"توال" السعودية تجمع 1.4 مليار دولار للاستحواذ على 3 شركات أوروبية

"الأهلي السعودي" يمول الشركة بمليار دولار و"دبي الإسلامي" و"أبوظبي الأول" يضخان 400 مليون دولار

شركة الاتصالات السعودية (STC)
شركة الاتصالات السعودية (STC) المصدر/ حساب الشركة على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة أبراج الاتصالات "توال" التابعة لشركة الاتصالات السعودية "إس.تي.سي" (STC) تمويلاً مصرفياً متوافقاً مع الشريعة الإسلامية بقيمة 1.42 مليار دولار (5.3 مليار ريال) للاستحواذ على 3 شركات أبراج تابعة لـ"يونايتد غروب" في بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا، وذلك بحسب إفصاح للشركة في سوق الأسهم السعودية اليوم.

اتفقت "توال" في أبريل الماضي على شراء شركات الأبراج بقيمة 1.22 مليار يورو (1.34 مليار دولار) في أول خطوة توسعية لعملاقة الاتصالات السعودية في أسواق أوروبا.

بموجب الصفقة؛ ستستحوذ "توال"، وحدة البنية التحتية التابعة لـ"stc"، على كامل محفظة أبراج الهاتف المحمول المملوكة لمجموعة "يونايتد غروب" (United Group) في بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا التي تضم 4800 برج.

stc السعودية بصدد شراء أبراج "يونايتد غروب" بـ1.2 مليار يورو

قامت الشركة السعودية بتمويل كامل الصفقة عن طريق القروض البنكية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية، حيث تم تمويل الصفقة من قبل البنك الأهلي السعودي بمبلغ 1.02 مليار دولار (منها 0.3 مليار دولار كقرض تجسيري)، وعبر بنك دبي الإسلامي بمبلغ 0.25 مليار دولار، وبنك أبو ظبي الأول بمبلغ 0.15 مليار دولار.

بعد إتمام الاستحواذ، ارتفعت محفظة الأبراج التي تمتلكها وتديرها "توال" إلى أكثر من 21 ألف برج في 5 دول، وهو ما يعد إضافة نوعية للمنظومة الرقمية المتكاملة لشركة "STC".

أعلنت "STC" في الإفصاح عن حصول شركتها التابعة على جميع الموافقات اللازمة وإتمام عملية الاستحواذ يوم الخميس الماضي، على أن يظهر الأثر المالي في القوائم المالية الموحدة للربع الثالث.