النمسا تخطط لزيادة ضريبة الأرباح المفاجئة على شركات الطاقة

الخطوة تهدف إلى احتواء الاستياء العامّ وسط ارتفاع تكاليف المعيشة

موظفون في خط أنابيب تابع لشركة "أو إم في" في مصفاة "شويشات"، النمسا
موظفون في خط أنابيب تابع لشركة "أو إم في" في مصفاة "شويشات"، النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط النمسا لتعديل ضريبة الأرباح المفاجئة على شركات النفط والغاز، بحيث يبدأ تحصيلها عند مستويات ربح أقل، في إطار جهودها لاحتواء الاستياء العامّ من أرباح الشركات المتزايدة في وقت ترتفع فيه تكاليف المعيشة.

قالت الحكومة في فيينا عبر بيان في وقت متأخر السبت، إن الضريبة التي تشمل 40% من صافي الدخل الإضافي ستُطبَّق على الأرباح التي تتجاوز متوسط ما قبل أزمة الطاقة (من 2018 إلى 2021) بأكثر من 10%، مقارنة بمستوى 20% المتبع حتى الآن.

قال مستشار النمسا كارل نيهامر في البيان: "من غير المقبول أن تستفيد شركات الطاقة من الأزمة في الوقت الذي يصطدم فيه العملاء بفواتير مروّعة".

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تضع فيه أحزاب المعارضة ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم في صُلب جدول أعمال السياسة قبل عام تقريباً من موعد الانتخابات العامة في النمسا.

أعلنت الحكومة ومجموعة ضغط في مجال البنوك عن عدد من الإعفاءات في الأسبوع الماضي للأسر التي تضررت من مدفوعات الرهن العقاري المتزايدة.

تأتي الخطوة الأخيرة بشأن شركات الوقود الأحفوري في أعقاب تشديد مماثل لمنتجي الطاقة، الذين عليهم المساهمة بنسبة 90% من الأرباح المفرطة.

دفعت شركة الطاقة الوطنية "أو إم في إيه جي" (OMV AG) مساهمة ضريبية بلغت نحو 90 مليون يورو (97 مليون دولار) لمدة ستة أشهر في عام 2022 بعد بدء فرض الضريبة.