"تويوتا" توقف العمل بجميع مصانعها في اليابان بسبب خلل فني

الشركة تستبعد الهجوم الإلكتروني والخلل يوقف إنتاج جميع السيارات بما فيها "كورولا" و"كامري" و"بريوس"

سيارات "تويوتا كراون" تقف على خط الإنتاج في مصنع "موتوماتشي" التابع للشركة، أيتشي، اليابان.
سيارات "تويوتا كراون" تقف على خط الإنتاج في مصنع "موتوماتشي" التابع للشركة، أيتشي، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستعلّق شركة "تويوتا موتور" اليوم عمليات الإنتاج في 14 مصنعاً باليابان بسبب خلل في نظام الإنتاج، في عطل نادر بأكبر شركة صناعة سيارات في العالم، التي تسارع إلى إعادة تشغيل النظام.

قال متحدث باسم الشركة إن الخلل جعل من المستحيل طلب قطع الغيار، مما أثر في نحو 28 خط تجميع تنتج كل شيء من سيارات "كورولا" و"كامري" الأكثر مبيعاً إلى سيارات "بريوس" الهجينة.

أضاف: "رغم أنه لم يتضح بعد متى ستُستأنف العمليات، فإن الشركة لا تشكّ في أنها ضحية لهجوم إلكتروني".

كان 12 مصنعاً من أصل 14 توقفت عن العمل نهار اليوم، ولم تتأثر محطة "مياتا" (Miyata) التابعة للشركة في مقاطعة فوكوكا وعمليات "كيوتو" الخاصة بشركة "دايهاتسو موتور" التابعة لـ"تويوتا". قال المتحدث إن المشكلة تبدو حالياً مقتصرة على المحطات المحلية.

قالت شركة "هينو موتورز" (Hino Motors Ltd)، وهي شركة أخرى تابعة لـ"تويوتا"، اليوم إنها تواجه أيضاً مشكلات في النظام وستوقف أربعة خطوط تجميع في مصنعين يابانيين.

"تويوتا" تحقق أرباحاً تشغيلية قياسية وسهم الشركة عند أعلى مستوياته

تراجعت أسهم "تويوتا" بما يصل إلى 0.8% في التداولات الصباحية في بورصة طوكيو، بعد الإعلان عن تعليق الإنتاج، قبل أن تمحو معظم الخسائر لتغلق منخفضة 0.2%.

إغلاق سابق لمصانع "تويوتا"

اضطُرّت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم إلى إغلاق جميع مصانعها المحلية البالغ عددها 14 مصنعاً في فبراير 2022 بعد أن تعرض أحد مورديها لهجوم إلكتروني، إذ استغرق تعافي العمليات أياماً عديدة، إذ أثّر هذا العطل في نحو 5% من إنتاج الشركة.

أدّى هجوم إلكتروني روسي مشتبَه به في يوليو، إلى شلّ أكبر ميناء في اليابان في ناغويا، حيث أشارت "تويوتا" التي تعتمد بشكل كبير على الميناء إلى أن شحناتها توقفت مؤقتاً لكن لم تتأثر عمليات الإنتاج.

أنتجت الشركة وباعت عدداً قياسياً من سياراتها في يونيو مع استمرار العمليات في التعافي من نقص أشباه الموصلات وقطع الغيار الأخرى.