العروض المبدئية لشراء "وطنية" المصرية تصل إلى 280 مليون دولار

محطة وقود "وطنية" التابعة للجيش المصري
محطة وقود "وطنية" التابعة للجيش المصري المصدر: موقع جهاز الخدمة الوطنية
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتراوح قيمة العروض المبدئية المقدّمة للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية" المصرية بين 250 و280 مليون دولار، بحسب مسؤول حكومي رفيع تحدث مع "اقتصاد الشرق".

تأتي تصريحات المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، بعد ساعات من نشر "اقتصاد الشرق" أن شركة "طاقة عربية"، المدرجة حديثاً في البورصة المصرية، تتنافس مع 3 شركات أخرى للاستحواذ على "وطنية"، وهو ما أكدته الشركة في إفصاح لاحق لبورصة مصر.

"وطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم "طاقة عربية" منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.

المسؤول أضاف أن الشركات المتنافسة هي "طاقة عربية" و"أدنوك" الإماراتية و"إينوك" الإماراتية و"بترومين" السعودية.

لتوفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

"طاقة عربية" تسعى لاقتناص "وطنية" في صفقة بالدولار والجنيه

كانت وثيقة لـ"مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار " أظهرت أن 4 شركات في مرحلة الفحص النافي للجهالة الآن لشركة وطنية، تمهيداً لتقديم عروض شراء نهائية لتنفيذ الصفقة بين أكتوبر ونوفمبر 2023، علماً أن معظم العروض المبدئية غير الملزمة تتضمن تسديد قيمة الصفقة كاملةً بالدولار، باستثناء "طاقة عربية" التي يمزج عرضها بين الدفع بالدولار والجنيه المصري.

تمتلك شركة "وطنية"، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.