السعودية تستثمر 100 مليون دولار في دوري "PFL" القتالي

المقاتل السعودي عبدالله القحطاني يوجه لكمة إلى الأميركي ديفيد زيلنر خلال نزال وزن الريشة في دوري المقاتلين المحترفين 2023 في نيويورك، في 23 أغسطس
المقاتل السعودي عبدالله القحطاني يوجه لكمة إلى الأميركي ديفيد زيلنر خلال نزال وزن الريشة في دوري المقاتلين المحترفين 2023 في نيويورك، في 23 أغسطس المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "سرج للاستثمارات الرياضية" اتفاقية استثمارية، تمتلك بموجبها حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين الأميركي "بي أف إل" (PFL) وفقاً لبيان الشركة.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإنَّ الشركة السعودية التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة في وقت سابق من العام، ستصبح مستثمراً في دوري المقاتلين المحترفين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي بطولة جديدة سيتم إطلاقها عام 2024، وذلك وفق المصدر نفسه.

لم يذكر البيان قيمة الاتفاقية الاستثمارية التي تهدف إلى "تسريع وتيرة التوسع العالمي لدوري المقاتلين المحترفين، واستقطاب أبرز المقاتلين، وتوسيع قاعدته الجماهيرية"، لكن صحيفة "فايننشال تايمز" أفادت في تقرير نشرته في وقت سابق من اليوم الأربعاء أنها تصل إلى 100 مليون دولار أميركي.

بطولة إقليمية

هذا الدوري الذي تم الإعلان عنه، سيكون واحداً من ست بطولات إقليمية يتنافس فيها فنانو الدفاع عن النفس، ثم يواصلون القتال في بطولة عالمية.

وكان "بي أف إل" أطلق دوري المقاتلين المحترفين لمنطقة أوروبا (PFL Europe) في عام 2023، ليصبح بذلك الدوري الإقليمي الأول من نوعه.

وتقول "بي إف إل" إنها ثاني أكثر الدوريات شعبية في فنون القتال المختلطة من حيث عدد المشاهدين بعد "يو إف سي" (UFC).

وبموجب الاتفاقية؛ سيتعاون الطرفان في تطوير واستضافة نزالات قتالية كبرى في المملكة.

استضافت السعودية بالفعل مباريات ملاكمة رفيعة المستوى، ومن المخطط أن تستضيف نزالاً بين بطل الوزن الثقيل تايسون فيوري، وفنان القتال المختلط فرانسيس نغانو في أكتوبر.

مشروع ناشئ

انطلقت أولى بطولات دوري المقاتلين المحترفين في عام 2018، مما يجعله مشروعاً ناشئاً نسبياً في رياضات القتال. ويدير بطولة موسمية عادية ونظاماً للتصفيات يقوم على الإقصاء المباشر. يحصل أبطال كل فئة وزنية على مبلغ مليون دولار.

اقرأ أيضاً: حملة "روح السعودية" السياحية توقع اتفاقية رعاية مع الدوري الإسباني

تشمل قائمة مستثمري الدوري حالياً: أليكس رودريغز اللاعب السابق لفريق يانكيز، وجيمي إيوفين مؤسس العلامة التجارية "Beats by Dre"، وتيد ليونسيس المالك لفريق ويزاردز، وواشنطن ميستيكس في رابطة السيدات لكرة السلة الوطنية (الأميركية)، وفريق واشنطن كابيتالز في دوري الهوكي الوطني (الأميركي)، بالإضافة إلى النجم كيفن هارت ومغني الراب ويز خليفة، وفق "بلومبرغ".