الإمارات تطلق "جيس".. منافس عربي لـ"ChatGPT"

مشهد عامّ للعاصمة الإماراتية أبوظبي
مشهد عامّ للعاصمة الإماراتية أبوظبي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة "جي 42" الإماراتية، نموذجاً لغوياً مفتوح المصدر باللغة العربية، تحت اسم "جَيس"، في خطوة من شأنها منافسة "تشات جي بي تي" (ChatGPT) الذي حظي بانتشار كبير عالمياً.

وفقاً لوكالة أنباء الإمارات، فإن "جَيس" الذي سُمّي تيمناً بأعلى قمة في الإمارات، يستند إلى "13 مليار مؤشر"، ودُرّب على مجموعة بيانات طُوّرَت حديثاً، "تضمّ 395 مليار رمز باللغتين العربية والإنجليزية".

هذا النموذج دُرّب باستخدام "كوندور غالاكسي"، وهو حاسوب فائق مدعوم بالذكاء الاصطناعي، بقدرة حوسبة متعددة "الإكسافلوبس" (مليون ترليون عملية حسابية في الثانية)، صُمّم بالتعاون بين "جي 42" و"سيريبراس سيستمز"، وفقاً للمصدر نفسه.

يتيح هذا النموذج لأكثر من 400 مليون متحدث باللغة العربية فرصة لاستكشاف القدرات الكامنة للذكاء الاصطناعي التوليدي.

عمليات متنوعة

يأتي هذا الإعلان في وقت تنشئ فيه "جي 42" المدعومة من "مبادلة للاستثمار" و"سيلفر ليك" (Silver Lake)، صندوقاً بقيمة 10 مليارات دولار مع التركيز على الاستثمارات التكنولوجية في الأسواق الناشئة.

وتكثّف أبوظبي، وهي من المدن القليلة على مستوى العالم التي تدير أكثر من تريليون دولار من رأس المال السيادي، الجهود لضخّ عائدات النفط في قطاع التكنولوجيا وتنويع اقتصادها.

ولدى "جي 42" عمليات تمتدّ من الطاقة إلى الرعاية الصحية والمركبات ذاتية القيادة. في العام الماضي دشنت الشركة مشروعاً مشتركاً مع شركة "سينوفارم"، ومقرها بكين، لتصنيع أول لقاح صيني خارج البلاد.

كما أصبحت أول شركة إماراتية تفتح مكتباً في إسرائيل بعد أن تطبيع العلاقات في ما يسمى بـ"اتفاقيات إبراهام"، وأطلقت أولى تجارب السيارات ذاتية القيادة في الشرق الأوسط. على مدار العام الماضي بَنَت "جي 42" فريقها الاستثماري مع تعيينات رئيسية من صناديق الثروة السيادية في أبوظبي.