"السعودية للأبحاث والإعلام" تطلق قناة "الشرق الوثائقية" لتعزيز المحتوى العربي

القناة الجديدة تنضم إلى شبكة "الشرق الإخبارية" لتقديم أفلام سياسية واقتصادية وتاريخية منتجة بقدرات داخلية

قناة "الشرق الوثائقية" أحدث إضافة إلى شبكة "الشرق الإخبارية" التلفزيونية التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (srmg)
قناة "الشرق الوثائقية" أحدث إضافة إلى شبكة "الشرق الإخبارية" التلفزيونية التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (srmg) المصدر: مجموعة "SRMG"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، اليوم الأربعاء، عن إطلاقها قناة تلفزيونية جديدة للأفلام الوثائقية، كأحدث إضافة إلى شبكة "الشرق الإخبارية" التابعة لها، التي تضم "الشرق للأخبار"، و"اقتصاد الشرق مع بلومبرغ"، فضلاً عن "الشرق ديسكفري" التي سيتم إطلاقها قريباً.

ذكرت الشركة في بيان أن قناة "الشرق الوثائقية"، متعددة المنصات والناطقة باللغة العربية، ستبدأ بثها في الساعة الخامسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية من يوم الأحد المقبل 3 سبتمبر 2023.

ستتناول القناة الجديدة مواضيع تتنوع ما بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، كما ستستعرض رؤىً وتحليلات حول آخر التوجهات والأحداث والشخصيات المؤثرة، حسب ما جاء في البيان، تلبيةً للطلب المتزايد على الأفلام الوثائقية في المنطقة. وستتمتع "الشرق الوثائقية" بقُدرات إنتاجية داخلية، في بادرة لتكريس المحتوى الأصلي والحصري، ودعم صناعة إنتاج الوثائقيات، وصقل المواهب المحلية والإقليمية.

تحسّن الإيرادات يرفع أرباح srmg السعودية 8%

جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي لمجموعة (SRMG)، كتبت في تغريدة على منصة "X" أن انطلاق قناة "الشرق الوثائقية" المتخصصة في الوثائقيات السياسية والاقتصادية والتاريخية، يأتي بعد إطلاق "أخبار الشرق" و"اقتصاد الشرق مع بلومبرغ" في 2020، وبعد الإعلان عن شراكة استراتيجية مع "وارنر براذرز ديكسفري" لإطلاق "الشرق ديسكفري" في 2022. وأضافت أن ما يجمع بين كل تلك المشاريع الواعدة، هي "الرغبة في قيادة التغيير ومواكبة التطور السريع" في عالم اليوم.

قالت الراشد في البيان إن القناة الجديدة "ستحظى بوصول غير مسبوق، من خلال الأفلام الوثائقية الناطقة بالعربية، بما في ذلك المحتوى الأصلي الذي سيتم إنتاجه داخلياً". وأضافت أن هذه الخطوة هي "إحدى مبادرات استراتيجية النمو والتوسع التي اعتمدناها في (SRMG) لقيادة التغيير في صناعة الإعلام، ولتزويد متابعينا بمحتوى تثقيفي عالي الجودة".

ذراع "السعودية للأبحاث والإعلام" للاستثمار الجريء تنضم لمستثمري "أنغامي"

تقول (SRMG) إنها تسعى إلى تلبية ارتفاع الطلب على الأفلام والبرامج الوثائقية، إذ إن أكثر من 80% من المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يرغبون في متابعة المزيد من المحتوى العربي عالي الجودة، بحسب استطلاع أجرته المجموعة. وبدورها، بثّت قناة "الشرق للأخبار" أكثر من 400 ساعة من الأفلام الوثائقية، حصدت من خلالها على نسبة عالية من المشاهدة والتفاعل، وهذا ما يشير بحسب البيان إلى وجود فجوة في المعروض من هذا النوع من المحتوى في المنطقة.

محمد اليوسي، مدير قناة الشرق الوثائقية، قال: "ستعمل (الشرق الوثائقية) على إنتاج أفلام وثائقية لمختلف المواضيع بعمق ودقة، تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، وذلك باستخدام أحدث التقنيات في هذه الصناعة".

بالتزامن من انطلاقتها، ستعرض "الشرق الوثائقية" مجموعة أفلام من بينها:

• "أفغانستان.. بين واشنطن وطالبان": تحقيق مطوّل من 3 أجزاء يركز على الاستثمارات الأميركية في أفغانستان على مدار 20 عاماً. ويتضمن تقارير ميدانية ومقابلات مع مسؤولين أميركيين وأفراد من مجموعة "طالبان".

• "الطاقة النووية وتغير المناخ": للمخرج العالمي الحائز على جوائز الأوسكار "أوليفر ستون"، حيث يستعرض الفيلم الجهود العالمية لاكتشاف مصدر طاقة جديد يساعد في المحافظة على البيئة.

• "حروب الفضاء": وثائقي يبحث كيفية مساهمة المنافسة الدولية في الوصول إلى الفضاء في خلق ساحة جديدة للصراع والتنافس الاقتصادي بين القوى العظمى في العالم.

• "ريال مدريد.. تاريخ وإنجازات": قصة ملهمة تسلّط الضوء على الانتصارات والإنجازات التاريخية واللاعبين الأسطوريين الذين ساهموا في جعل "ريال مدريد" أعظم ظاهرة عالمية في كرة القدم.