"الإمارات العالمية" تتوقع صعود سعر الألمنيوم مع زيادة الطلب

الشركة تستعد للطرح العام وتنتظر مبيعات سنوية مقاربة لما حققته في 2022

عامل يتفقد سبائك الألمنيوم في مصنع الصب التابع لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
عامل يتفقد سبائك الألمنيوم في مصنع الصب التابع لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقّعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر شركة منتجة للمعدن في الشرق الأوسط التي تدرس طرح أسهمها للاكتتاب العام، ارتفاع أسعار الألمنيوم مع زيادة الطلب عليه، على الرغم من عدم إعلانها عن الموعد المرتقب لهذه الزيادة.

قال الرئيس التنفيذي للشركة، عبد الناصر بن كلبان، في مقابلة يوم الخميس، إن الشركة تتوقع أيضاً وصول حجم مبيعاتها للعام بأكمله إلى مستوى مقارب لما حققته في 2022، على الرغم من انخفاض الأسعار خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

وأضاف أن الشركة تسجل مبيعات أكبر عادة في النصف الثاني من العام. كما تركز على خفض التكاليف لتعزيز الهوامش استعداداً لاختيار موعد محدد لإجراء الاكتتاب العام.

انخفاض أسعار الألمنيوم العالمية

وصلت أسعار الألمنيوم إلى مستويات قياسية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي الذي قلب أسواق السلع الأساسية رأساً على عقب من خلال تحويل بوصلة التدفقات التجارية، وانقطاع إمدادات الطاقة والحبوب والمعادن.

"ألكوا" تزوّد "الإمارات العالمية للألمنيوم" بالخام لـ8 سنوات

لكن الأسعار تراجعت من حينها، وانخفض تداول المعدن بنحو 6.5% في بورصة لندن هذا العام. مع ذلك؛ انخفضت مبيعات منتجات شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" الأعلى سعراً -بما في ذلك الألمنيوم المصنوع من الطاقة الخضراء- في النصف الأول من العام.

من جانبه، قال زهير الركراكي، المدير المالي للشركة، في المقابلة نفسها: "نؤمن أن قطاع الألمنيوم ينتظره مستقبل واعد، ونعتقد أن الأسعار ستشهد فترة جيدة".

طلب أكبر على الألمنيوم

يتزايد الطلب على الألمنيوم الجديد والمعاد تدويره بسبب الحاجة إلى المعدن خفيف الوزن كعنصر من عناصر المنتجات الأساسية لعملية تحول الطاقة، حيث يحاول المنتجون جعل كل شيء بدءاً من السيارات والطائرات حتى المعدات الصناعية أكثر كفاءة ونظافة.

"غولدمان" يتوقع قفزة بأسعار الألمنيوم مع ارتفاع الطلب في الصين وأوروبا

خلال النصف الأول من العام، تراجع صافي دخل شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" إلى 533 مليون دولار مقارنة بـ1.6 مليار دولار في العام السابق. كما انخفضت الإيرادات بنسبة 20% تقريباً مع هبوط مبيعات منتجاتها "المتميزة" بنسبة 5%. وباعت الشركة الألمنيوم الذي تنتجه بسعر 2359 دولاراً للطن، مقارنة بـ3063 دولاراً للطن في الفترة نفسها من العام السابق.

استطرد كالبان بقوله إن الشركة تهدف إلى الاستثمار في مصفاة جديدة للألمنيوم في غينيا، التي يوجد فيها منجم للبوكسيت، دون أن يذكر متى ستبدأ الشركة في تأسيس هذه المنشأة. وتابع أن تكاليف الاقتراض المرتفعة بسبب زيادة أسعار الفائدة والحاجة إلى مصدر طاقة أنظف للمشروع من بين العراقيل التي تعوق تقدمه. واختتم أن الشركة تجهز نفسها لبيع أسهمها في طرح عام أولي عندما يرى المالكون أنَّ التوقيت مناسب.