جفاف أغسطس يهدد بمزيد من التقييد لصادرات الحبوب من الهند

عمال ينشرون الذرة في سوق لبيع الحبوب بالقرب من كارنال، هاريانا، الهند
عمال ينشرون الذرة في سوق لبيع الحبوب بالقرب من كارنال، هاريانا، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت الهند معدل أمطار في أغسطس هو الأدنى منذ عام 1901، مما أثار مخاوف بشأن ضعف إنتاج المحاصيل واحتمال فرض المزيد من القيود على الصادرات بعد القيود التي فرضتها الدولة الواقعة في جنوب آسيا على صادرات الأرز.

تلقت البلاد 162.7 ملم من الأمطار هذا الشهر، أي أقل بنسبة 36% من المعتاد، وفقاً للبيانات التي جمعتها إدارة الأرصاد الجوية الهندية. كما تظهر الأرقام أن إجمالي هطول الأمطار خلال شهري يونيو وأغسطس كان أقل بنسبة 10% من المتوسط.

عودة ظاهرة إل نينيو تهدد إمدادات الأرز العالمية

تروي الأمطار الموسمية حوالي نصف الأراضي الزراعية في الهند، وهي ضرورية لمحاصيل مثل السكر وفول الصويا. أضر الطقس غير المنتظم ببعض المحاصيل منذ العام الماضي، ما أجبر البلاد على تقييد صادراتها من القمح والأرز لتهدئة تضخم الأسعار المحلية التي ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في 15 شهراً في يوليو. كما فرضت الحكومة قيوداً على المخزون على بعض المحاصيل.

مخاوف من ظاهرة "إل نينيو"

ستكون أمطار سبتمبر حاسمة لتعويض النقص مع اقتراب نهاية الرياح الموسمية، خاصة بالنظر إلى بداية ظاهرة "إل نينيو" التي قد تتسبب بموجة جفاف أكثر حدة. كما شهدت بعض المناطق الرئيسية لزراعة الأرز في شرق البلاد شحاً في هطول الأمطار، ما أضر بأكبر محصول للحبوب الغذائية التي زرعتها الرياح الموسمية في المنطقة، وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية. وأضافت أن مناطق زراعة القصب في الأجزاء الغربية والجنوبية من البلاد شهدت أيضاً تراجعاً في هطول الأمطار.

الهند تقيد صادرات الأرز بمختلف أنواعه

قد يضع أي تراجع في إنتاج القمح والأرز والسكر في ثاني أكبر دولة منتجة في العالم مزيداً من الضغط على إمدادات الغذاء العالمية ويزيد أسعار السلع الأساسية. تحوم أسعار الأرز في آسيا بالقرب من أعلى مستوى لها منذ 15 عاماً كما ارتفعت أسعار السكر في نيويورك بأكثر من 25% هذا العام.

كان هطول الأمطار في الأجزاء الجنوبية من الهند أقل بنسبة 60% من المعتاد في أغسطس، وتلقت المنطقة الوسطى حوالي 47% أقل من المتوسط، في حين شهد الشمال الغربي للبلاد نقصاً بنحو 37%، وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية.

عادةً ما تبدأ الأمطار الموسمية في مطلع يونيو وتصل إلى جميع أنحاء البلاد بحلول 8 يوليو، قبل أن تمتد حتى نهاية سبتمبر. إلا أنها وصلت في 8 يونيو من هذا العام.

السلع الزراعية