خدمات الدفع الآجل في السعودية تجذب المزيد من المتسوقين

المركزي السعودي: 5.8 مليون عميل وصلت مشترياتهم من خلال "اشتر الآن وادفع لاحقاً" إلى 2.3 مليار دولار في 2022

متسوقات في مركز المملكة الراقي في الرياض، المملكة العربية السعودية
متسوقات في مركز المملكة الراقي في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رغم حداثة عهد سوق خدمات الدفع الآجل في المملكة العربية السعودية، أو ما يُعرف على نطاق واسع باسم خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقاً"، فإن هذه السوق تسجل معدلات نمو مرتفعة بدعم من الإقبال الكبير الذي تشهده من قبل المستهلكين.

إجمالي قيمة المبيعات من خلال هذا النوع من الخدمات، تضاعف 5 مرات تقريباً في عام واحد ليصل إلى 8.7 مليار ريال (2.3 مليار دولار) في 2022، بعدما كان قد تضاعف 128 مرة من 14 مليون ريال في 2020 إلى 1.8 مليار ريال عام 2021، حسب ما أظهر التقرير السنوي للتقنية المالية الصادر عن البنك المركزي السعودي.

قروض "اشتر الآن وادفع لاحقاً" تستأثر قلوب معظم المتسوقين حول العالم

يُعرّف "المركزي السعودي" هذه الخدمة بأنها عملية تمويل لشراء العميل سلعة/خدمة أو أكثر من أحد المتاجر، من دون أي كلفة أجل على العميل من قِبل الشركة الحاصلة على ترخيص "المركزي" لمزاولة هذا النشاط.

شركات قليلة

قائمة الشركات المرخص لها تقديم خدمة الدفع الآجل، تضم ّ بحسب البيانات المنشورة على موقع "ساما"، 5 شركات فقط، هي: "التميّز لحلول التطبيقات لتقنية المعلومات"، وشركة "مدفوع المحدودة"، و"سبوتي العربية لتقنية المعلومات"، و"نخلة لتقنية نظم المعلومات" (تمارا)، و"تابي السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات".

"تابي" لخدمات "الدفع لاحقاً" تحصل على تمويل أميركي بقيمة 150 مليون دولار

اللافت أن الشركات العاملة في هذا المجال، بعددها الصغير، وبعدد موظفيها الذي لم يتجاوز 178 شخصاً بنهاية 2022 بحسب التقرير، تمكّنت من التعامل مع هذا الحجم الكبير من المبيعات التي نفّذها 5.8 مليون عميل من خلال ما يقارب 29 ألف منشأة ومتجر تقدم هذا النوع من الخدمات. عدد العملاء النشطين بنهاية العام الماضي، يعادل أكثر من ضعفي العدد المسجل في 2021 والبالغ 1.8 مليون عميل، ومقارنة مع 37 ألف عميل فقط في 2020.

تعتبر الأرقام الجديدة كبيرة نسبياً إذا ما قورنت ببلد مثل المملكة المتحدة، إذ بلغ عدد البريطانيين الذين يستخدمون نموذج "اشترِ الآن وادفع لاحقاً" نحو مليوني شخص، بحسب ما نقلت بلومبرغ قبل أيام عن "خدمة المال والمعاشات التقاعدية" في البلاد.

تركّز في المتاجر الإلكترونية

مع ذلك، فإنه ورغم الانتشار الكبير الذي تشهده خدمة الدفع الآجل في السوق السعودية، فإن هذا النشاط يتركّز بشكل خاص لدى المتاجر الإلكترونية تحديداً. بلغ عددها 23 ألفاً أو ما نسبته 78% تقريباً من الإجمالي. وقد يعود ذلك إلى الشرح الوافي الذي تقدمه المتاجر الإلكترونية لعملائها عن هذه الخدمة.

نمو نموذج "اشترِ الآن وادفع لاحقاً" يثير قلق هيئات حقوق المستهلكين

في صفحة توضيحية على موقعها الإلكتروني، تقول مجموعة "إتش آند إم" العالمية للأزياء - فرع السعودية، إن خدمة "الشراء الآن والدفع لاحقاً"، تمثّل أحد حلول الدفع التي تتيح للعملاء تقسيم مشترياتهم إلى أقساط، من دون فوائد أو رسوم على الإطلاق. وتشرح خطوات الاستفادة من الخدمة، بأن على المتسوّق أن يختار أولاً مقدّم خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقاً" في صفحة الدفع، ثم يربط بطاقة السحب الآلي أو البطاقة الائتمانية الخاصة به بمقدّم الخدمة، ومن ثم يكمل عملية الدفع، بحيث يقوم مقدم الخدمة الذي تم اختياره بتذكير العميل لاحقاً عندما يحين موعد الدفعات.

"الدفع الآجل" في السعودية بالأرقام - 2022

- 8.7 مليار ريال إجمالي قيمة السلع المباعة عبر خدمة "الدفع الآجل"

- عدد العملاء النشطين المسجلين: 5.8 مليون عميل

- عدد المنشآت/المتاجر التي تقدم الخدمة: 28.9 ألف

- متوسط قيمة السلع المباعة عبر خدمة "الدفع الآجل": 1000 ريال

- متوسط فترة السداد لعمليات الدفع الآجل: 42 يوماً

- متوسط عدد الدفعات: 3 دفعات