حكومة مصر تساند مطوّري مترو أنفاق الإسكندرية بـ35 مليار جنيه

التحالف المصري الفرنسي الفائز بالمشروع سيوفر معظم التمويل الخارجي البالغ 1.6 مليار يورو

شاب يهم بالعبور من أمام عربات ترام متوقفة في محطة في الإسكندرية، مصر
شاب يهم بالعبور من أمام عربات ترام متوقفة في محطة في الإسكندرية، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستوفر الحكومة المصرية ما يصل إلى 35 مليار جنيه لتسريع تنفيذ مشروع مترو الأنفاق بمدينة الإسكندرية شمال البلاد على 3 مراحل، بخلاف 1.6 مليار يورو تمويل عبر قروض خارجية للمشروع، معظمها عن طريق التحالف الفائز بالمشروع، بحسب مسؤولين حكوميين مطلعين على الملف تحدثا مع "اقتصاد الشرق".

يأتي حديث المصادر مع "اقتصاد الشرق" بعد أن أعلنت مصر أمس الأربعاء عن توقيعها عقود تنفيذ مشروع مترو أنفاق مدينة الإسكندرية مع تحالف يضم شركتي" أوراسكوم للإنشاءات"، التابعة لشركة "أوراسكوم كونستراكشون"، و"كولاس ريل" (Colas Rail) الفرنسية لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال 30 شهراً، بطول 22 كيلو متراً من إجمالي المشروع البالغة أطوال سككه الحديدية 43.2 كيلو متر، بحسب بيان لوزارة النقل المصرية.

سيتولى التحالف أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء، بينما ستنفذ شركة "تاليس" (Thales) أعمال الإشارات والاتصالات وبوابات التذاكر. وتتولّى الحكومة دفع التعويضات لأصحاب العقارات التي ستتأثر من المشروع.

أحد الأشخاص المطلعين على الملف أوضح لـ"اقتصاد الشرق" أن الجزء الذي سيتم تمويله محلياً، وتتولاه الهيئة القومية للأنفاق، سيوجه إلى "التعويضات، وكافة الأعمال التي لا تتضمن مكوّناً خارجياّ".

وسيوفر القروض الخارجية كل من بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) من أجل أعمال شراء القطارات، والأنظمة الكهربائية والميكانيكية، الإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، واستيراد بوابات التذاكر.

وفقاً لبيان صادر البارحة بمناسبة توقيع الصفقة، أفصحت وزارة النقل المصرية أنها تقيّم في الوقت الحالي الشركات المتقدمة لتنفيذ "أعمال الوحدات المتحركة، وقطع الغيار، والمعدات الخاصة بأجهزة القياس والاختبار".