دول الخليج تعتزم الإعلان عن مشروع للسكك الحديدية يربطها بالدول العربية

موقع أكسيوس: من المرتقب الإعلان عن المشروع خلال قمة العشرين

عمال يقومون ببناء جسر علوي خارج هيئة ميناء ديندايال في كاندلا، الهند
عمال يقومون ببناء جسر علوي خارج هيئة ميناء ديندايال في كاندلا، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط الرئيس الأميركي جو بايدن وزعماء الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للإعلان عن اتفاق مشترك للبنية التحتية خلال قمة مجموعة العشرين، في إطار جهود واشنطن لموازنة نفوذ الصين في المنطقة، بحسب ما أفاد موقع "أكسيوس" نقلاً عن مصادر وصفها بالمطلعة.

الخطة، المُتوقع الإعلان عنها يوم السبت، ستربط دول الخليج والدول العربية عبر شبكة من السكك الحديدية، وفق الموقع الذي أشار أنها تتضمن ربط الهند عبر موانئ بالمنطقة.

في وقت سابق من هذا العام، زار مستشار الأمن القومي لبايدن، جيك سوليفان، المملكة العربية السعودية لإجراء محادثات ضمّت أيضاً ممثلين عن الهند والإمارات العربية المتحدة. وقبل تلك الزيارة قال إنه سيناقش "مجالات جديدة" للتعاون.

ستشمل الخطة ضخ استثمارات في مشروعات البنية التحتية الاستراتيجية، بما في ذلك الموانئ والسكك الحديدية، بحسب "أكسيوس".

مواجهة نفوذ أميركا عالمياً

يحاول زعماء دول "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) زيادة نفوذ المجموعة ومواجهة قوة الولايات المتحدة على الاقتصاد والتجارة عالمياً، بما في ذلك دور الدولار الأميركي.

اقرأ أيضاً: الوصول إلى عملة موحدة بين دول بريكس ممكن مستقبلاً

فيما سعت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة إلى مواجهة مبادرة "الحزام والطريق" التي أطلقها الرئيس شي جين بينغ، التي موّلت مشروعات بينية أساسية بمئات المليارات من الدولارات في دول الأسواق الناشئة.

كما عززت الصين علاقاتها مع الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة، مما ساعد على تحقيق انفراجة بين السعودية وإيران في وقت سابق من هذا العام. من المقرر أن يستضيف الرئيس شي زعماء العالم، ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة "الحزام والطريق" في بكين الشهر المقبل.