الهند تدعم مشروعات البنية التحتية والزراعة في نيجيريا

الشراكة ستساعد لاغوس على توسيع موانئها للتعامل مع المزيد من حاويات الشحن

أشخاص على متن قارب يمر بحاويات بمنطقة لادول للتجارة الحرة في لاغوس، نيجيريا
أشخاص على متن قارب يمر بحاويات بمنطقة لادول للتجارة الحرة في لاغوس، نيجيريا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت نيجيريا صفقة بمليارات الدولارات مع وكالة استثمار هندية لدعم مشروعات البنية التحتية، بما في ذلك الطاقة والسكك الحديدية والتخزين والموانئ في أكبر دولة أفريقية بعدد السكان.

قال لازاروس أنغبازو، الرئيس التنفيذي لشركة "إنفراستركتشر كوربوريشن أوف نيجيريا ليمتد" (Infrastructure Corporation of Nigeria Limited)، المعروفة اختصاراً باسم " إنفراكورب" (InfraCorp) والمدعومة من الحكومة أمس الجمعة، إن الاتفاق الموقع في السادس من سبتمبر مع شركة ""إنفست إنديا" (Invest India)؛ من المتوقع أن يساعد الدولة الواقعة في غرب أفريقيا على تطوير قطاعي الزراعة والصناعات التحويلية فيها، وخفض الاعتماد على الواردات.

سد العجز في البنية التحتية

أضاف في مقابلة أجريت معه في الهند: "نتطلع إلى زيادة إنتاجية قطاعنا الزراعي من خلال توجيهه نحو الصناعة". وأضاف أن الزراعة تمثل نحو 40% من اقتصاد نيجيريا، قائلاً: "إذا أردنا حقاً أن يكون لنا التأثير الأكبر؛ فمن هنا يجب أن نبدأ".

يعد هذا أحدث اتفاق ضمن سلسلة صفقات بين البلدين، إذ تسعى نيجيريا التي يزيد عدد سكانها عن 200 مليون نسمة إلى سد العجز في البنية التحتية وتحفيز النمو الاقتصادي. وقال أنغبازو إن تحقيق ذلك يتطلب ما لا يقل عن 3 تريليونات دولار على مدى 30 عاماً.

أضاف: "لدينا فجوة تقارب 125 مليار دولار سنوياً، وربما ننفق في مكان ما في حدود 10 مليارات دولار سنوياً بشكل تقريبي".

بلومبرغ: واشنطن توقع على اتفاق بنية تحتية بين دول عربية والهند في "G20"

توسيع الموانئ

"إنفراكورب"؛ هي أداة استثمارية في مجال البنية التحتية، مدعومة من الحكومة، ومملوكة للبنك المركزي النيجيري، ومؤسسة التمويل الأفريقية، وهيئة الاستثمار السيادي النيجيرية. تركز الوكالة في المقام الأول على النقل والخدمات اللوجستية باستثمار أولي محتمل يصل إلى 163 مليار نيرة (212 مليون دولار).

توقع أنغبازو أن تساعد الشراكة نيجيريا على توسيع موانئها حتى تتمكن من التعامل مع المزيد من حاويات الشحن.

أضاف: "بالنسبة لدولة بحجمنا؛ يجب أن تكون لدينا قدرة التعامل مع نحو 50 مليون حاوية. نتعامل مع أربع، يا لها من فجوة". لم يكشف أنغبازو عن القيمة المالية المتوقعة من الصفقة.