ورثة برلسكوني يعتمدون وصيته لتقسيم ثروته المقدرة بـ7.5 مليار دولار

قبول الأبناء الخمسة بالوصية يسرع تقسيم "فينينفست" ومجموعة الفيلات واليخوت

أشخاص يدخلون "فيلا سان مارتينو"، التي كانت محل إقامة سيلفيو برلسكوني، بعد إعلان خبر وفاته، في أركوري، إيطاليا، يوم 12 يونيو 2023
أشخاص يدخلون "فيلا سان مارتينو"، التي كانت محل إقامة سيلفيو برلسكوني، بعد إعلان خبر وفاته، في أركوري، إيطاليا، يوم 12 يونيو 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يوشك الأبناء الخمسة لرئيس الوزراء الإيطالي الراحل سيلفيو برلسكوني على التوصل إلى اتفاق بشأن إمبراطورية الأعمال الخاصة بوالدهم البالغة قيمتها 7 مليارات يورو (7.5 مليار دولار).

ذكرت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" اليوم السبت أن الورثة سيعتمدون وصية برلسكوني دون ما يسمى بحق الجرد. من شأن ذلك أن يسرع عملية توزيع الحصص في شركة "فينينفست" (Fininvest) القابضة، ومجموعة الفيلات واليخوت التي كانت مملوكة للملياردير الراحل.

بموجب وصية برلسكوني؛ تم التنازل للكبيرَين من أبنائه، وهما مارينا وبيير سيلفيو، عن نسبة قدرها 20% إضافية من حصة العائلة في شركة "فينينفست"، مما رفع حصتهما الإجمالية إلى 53%، بينما حصلت البنتان الصغيرتان باربرا وإليونورا والابن الأصغر لويجي على البقية. وفي يونيو الماضي، تأكد تعيين مارينا برلسكوني في منصب رئيسة مجلس إدارة "فينينفست".

رحيل برلسكوني يترك مستقبل إيطاليا بأيدي امرأتين

مارينا وبيير سلفيو برلسكوني
مارينا وبيير سلفيو برلسكوني المصدر: غيتي إيمجز

مجموعة إعلامية

تمتلك "فينينفست" شركة "إم إف إي" (MFE)، وهي أكبر شركة بث تجاري في إيطاليا. كانت الشركة تعرف سابقاً بـ"ميدياست" (Mediaset)، وهي تهيمن على سوق الإعلانات التلفزيونية في إيطاليا بحصة تزيد عن 40%. ويشار أنها شكّلت خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي نقطة انطلاق لطموحات برلسكوني السياسية.

تمتلك "فينينفست" أيضاً حصة 53.3% من شركة النشر "أرنولدو موندادوري إديتور" (Arnoldo Mondadori Editore SpA)، وحصة أقلية في مزود الخدمات المالية "بانكا ميديولانوم" (Banca Mediolanum SpA)، فضلاً عن أنها تمتلك نادي "إيه سي مونزا" (AC Monza) لكرة القدم.

إلى جانب ممتلكات الملياردير المذكورة؛ كان برلسكوني يمتلك عقارات فاخرة، التي استضاف بها في كثير من الأحيان اجتماعات مع حلفاء سياسيين ورؤساء دول بصفته مؤسساً لحزب "فورزا إيطاليا"، وخلال فترات ولايته كرئيس للوزراء أيضاً.

تقدّر صحيفة "كورييري" القيمة الإجمالية للفيلات المملوكة لبرلسكوني بـ600 مليون يورو إلى 700 مليون يورو، بما في ذلك "فيلا سان مارتينو" في أركوري، بالقرب من ميلانو، وفيلا "سيرتوسا" في سردينيا.

وتستعد كل من مارينا وبيير سيلفيو برلسكوني للحصول على حوالي 30% من شركة العقارات القابضة "دولسيدراغو" (Dolcedrago)، في حين يحصل لويجي وباربرا وإليونورا على حصة بحوالي 13% لكل منهما، بحسب ما ذكرت "كورييري". رفضت شركة "فينينفست" التعليق على تقرير "بلومبرغ".