رئيس "غوغل" التنفيذي السابق يتراجع عن شراء يخت بـ68 مليون دولار

الصفقة محاصرة بدعاوى قضائية بسبب مطالبة ابنة الملياردير الروسي أندريه غورييف بملكية اليخت

اليخت "ألفا نيرو"
اليخت "ألفا نيرو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع إريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لـ"غوغل"، عن شراء يخت فخم ظل مهجوراً في أنتيغوا لأكثر من عام بعد أن أصبحت عملية البيع محاصرة بدعاوى قضائية.

قال رونالد ساندرز، سفير أنتيغوا وبربودا لدى الولايات المتحدة، إن شميدت سحب منذ عدة أيام عرضه الذي كان قد فاز به في مزاد بقيمة 67.6 مليون دولار لشراء اليخت "ألفا نيرو".

يُشار إلى أن شميدت فاز في يونيو الماضي بمزاد لشراء اليخت الفاخر، لكن الصفقة طُعن عليها لاحقاً في المحكمة من قبل ابنة ملياردير صناعة الأسمدة الروسي أندريه غورييف.

يخت روسي فاخر يتحول إلى سفينة أشباح في الكاريبي

إريك شميدت
إريك شميدت المصدر: بلومبرغ

قال ساندرز في مقابلة يوم الجمعة: "نظراً للنزاعات القانونية؛ هيمن على شميدت شعور بأنه لا يمكننا منحه حقاً خالصاً في الاستحواذ على اليخت. هذا ليس دقيقاً؛ لأن اليخت يخصنا، وهو مملوك للحكومة”.

وأفاد أشخاص مقربون من شميدت، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم عند الإدلاء بتصريحات بشأن البيع، أن أي أصول قيد التقاضي لا يمكن منحها مجاناً وغير خالصة تماماً.

يخت مهجور منذ عام ونصف

اليخت، "ألفا نيرو" البالغ ارتفاعه 267 قدماً والمجهّز ببيانو كبير للأطفال ومسبح قابل للتحول إلى مهبط للطائرات العمودية، يرسو مهجوراً بميناء فالماوث في أنتيغوا منذ مارس 2022، وذلك بعد أن فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على غورييف. على الرغم من أنه نفى ملكيته لليخت الفاخر؛ فإن ابنته يوليا غوريفا موتلوخوف ادّعت ملكيتها له لاحقاً.

بعد أن رفعت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على اليخت، باعته حكومة أنتيغوا بالمزاد العلني على الرغم من محاولات غوريفا موتلوخوف عرقلة البيع. ومنذ ذلك الحين؛ عارض محاموها الحكم أمام المحاكم في أنتيغوا على أمل إبطال الصفقة.

قال ساندرز إن شركة "وارن إي. هالي" (Warren E. Halle) للتطوير العقاري بولاية ماريلاند، كانت إحدى الجهات المتنافسة في مزاد بيع "ألفا نيرو". ولم ترُد "هالي" على طلبات متعددة للتعليق.

تُقدّر الثروة الصافية لشميدت، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لـ"غوغل" على مدار عقد تقريباً، بـ27 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. فقد تمكّن من جمع حوالي 4 مليارات دولار من بيع أسهم "ألفابت" (Alphabet) على مدار سنوات، مما ساعد في تمويل استثماراته في الشركات الناشئة بمجال الذكاء الاصطناعي.