وزنها 390.7 قيراط.. اكتشاف أكبر ألماسة في روسيا منذ 10 سنوات

عملاقة التنقيب الروسية "ألروسا" استخرجت الجوهرة الفريدة من منطقة ياقوتيا

ألماسة "ألروسا" الفريدة من نوعها
ألماسة "ألروسا" الفريدة من نوعها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "ألروسا" (Alrosa)، عملاقة تعدين الألماس الروسية، عن استخراجها ألماسة تزن 390.7 قيراط، وهي الجوهرة الأكبر حجماً التي يجري التنقيب عنها منذ عقد في روسيا.

عثرت الشركة، التي تخضع لعقوبات مرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا، على الألماسة في منجم مايات في ياقوتيا. ويتميز الحجر بشكل غير تقليدي، حيث تحده هالة صفراء بنية اللون، حسبما ذكرت الشركة في بيان يوم الأحد. كما تُعتبر أكبر ألماسة مصنفة بجودة المجوهرات تُستخرج في روسيا منذ عام 2013.

مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي يدرسان آليات لتتبع تجارة الألماس الروسي

قالت ألروسا في البيان: "مزيج الوزن مع الشكل واللون يجعل هذا الحجر فريداً من نوعه".

تستخرج "ألروسا" التابعة للدولة تقريباً نفس كمية الألماس التي تقدمها شركة "دي بيرز" (De Beers) الرائدة في الصناعة، كما ركزت خلال السنوات الأخيرة على تشكيل وتسويق أكبر ألماساتها في دور المزادات الدولية، بما في ذلك "كريستيز" (Christie’s).

العقوبات على الألماس الروسي

قد تعرقل العقوبات التي فرضتها دول من بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة -وتحظر استيراد الأحجار المصنفة بدرجة الألماس من روسيا- أي بيع محتمل للألماسة المستخرجة حديثاً.

عرض ألماسة وردية نادرة بأكثر من 35 مليون دولار في المزاد

قوبلت محاولات وقف بيع المجوهرات الروسية في أوروبا بمقاومة من الدول المستوردة مثل بلجيكا، التي تقول إن العقوبات ستؤدي إلى نقل التجارة إلى وجهة أخرى للشراء وحسب. لكن هناك تكهنات متزايدة بأن الدول الأعضاء في مجموعة الدول السبع -وهي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة- بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ستعلن عن مزيد من القيود هذا الشهر.

تلقت مبيعات "ألروسا" ضربة بعد الإعلان عن العقوبات الأميركية في بداية الأمر، لكنها عادت وتعافت من خلال تحويل بوصلة مبيعاتها إلى آسيا، وخاصة الهند.