كبرى موانئ النفط في ليبيا تعاود نشاطها بعد إعصار "دانيال"

الفيضانات تسببت بآلاف الضحايا وحوّلت 3 مدن إلى مناطق منكوبة

أضرار خلّفتها فيضانات ناجمة عن إعصار "دانيال" بمدينة مصراتة، ليبيا، الأحد 10 سبتمبر
أضرار خلّفتها فيضانات ناجمة عن إعصار "دانيال" بمدينة مصراتة، ليبيا، الأحد 10 سبتمبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باشرت موانئ النفط الرئيسية في ليبيا، الواقعة في رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة وسط البلاد، نشاطها بعد انقضاء إعصار "دانيال"، بحسب أشخاص مطلعين لـ"بلومبرغ".

الإعصار الذي ضرب الجزء الغربي من ليبيا بشكلٍ أساسي، وبلغ ذروته يومي الأحد والاثنين، تسبب بفيضانات مدمرة أودت بحياة أكثر من 2000 شخص، وخلّفت آلاف المفقودين، وفقاً لتصريحات رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان أسامة حماد، أمس الاثنين، والذي أشار إلى أن "هناك أحياء في مدينة درنة اختفت بالكامل بسكانها.. جرفتهم المياه". ولم يتسنّ التحقق من صحة أي من تلك الأعداد والتقديرات.

في حين أعلن المجلس الرئاسي مدن درنة، وشحات، والبيضاء في إقليم برقة مناطق منكوبة، وطلب دعماً دولياً لمواجهة آثار الفيضانات.

لدى ليبيا 7 موانئ نفط، أحدها الحريقة في طبرق شرق ليبيا الواقعة قرب عين الإعصار، والذي يُتوقّع أن يبقى مغلقاً لوقتٍ أطول، بالإضافة إلى موانئ الزاوية ومليتة غرب البلاد البعيدة عن الإعصار، إلى جانب الموانئ الأربعة التي يُرتقب عودتها للعمل.

خريطة تُظهر موانئ النفط الليبية
خريطة تُظهر موانئ النفط الليبية المصدر: بلومبرغ

يقع ميناء الزويتينة في خليج سرت على بعد 180 كيلومتراً جنوب غرب بنغازي، وتبلغ صادرات النفط الليبية عبر هذا الميناء ما يناهز 20% من الإجمالي.

بينما يتم عبر ميناء البريقة، الواقع على بعد 80 كيلومتراً غرب بنغازي، تصدير حوالي 1.8 مليون برميل شهرياً من النفط الخام.

أما ميناء رأس لانوف، فيُصدّر من خلاله نحو 3.5 مليون برميل شهرياً، وهو يقع على بعد 5 كيلومترات غرب ينغازي.

في حين يُعدّ ميناء سدرة من أكبر موانئ ليبيا، ويقع على بعد 190 كيلومتراً شرق سرت، ويُصدّر عبره 8 ملايين شهرياً.

قبل يومين من الإعصار، كانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت أن إنتاج الخام في ليبيا بلغ 1.2 مليون برميل يومياً. بينما المستهدف 1.3 مليون برميل يومياً بحلول نهاية العام، وصولاً إلى مليوني برميل يومياً بغضون 5 سنوات.