إيران ونيجيريا تقودان زيادة إنتاج نفط "أوبك" في أغسطس

منظمة الدول المصدرة للبترول تحافظ على توقعاتها لنمو الطلب على الخام في 2023

منشأة تكرير نفط إيرانية في بندر عباس
منشأة تكرير نفط إيرانية في بندر عباس المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع إنتاج "أوبك" من النفط في شهر أغسطس الماضي بمقدار 113 ألف برميل يومياً بدعم من زيادة إنتاج إيران ونيجيريا؛ حيث زادت الأولى إنتاجها بمقدار 143 ألف برميل يومياً، فيما ارتفع إنتاج الثانية بمقدار 98 ألف برميل يومياً.

وبحسب التقرير الشهري الصادر اليوم الثلاثاء من منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، بلغ إجمالي إنتاج دول المنظمة في الشهر الماضي 27.44 مليون برميل يومياً بزيادة إجمالية 113 ألف برميل عن الشهر السابق.

يأتي ذلك رغم استمرار السعودية في تنفيذ الخفض الطوعي للإنتاج بواقع مليون برميل يومياً والذي تم تمديده مؤخراً لنهاية العام، حيث بلغ إنتاجها في اغسطس أقل بقليل من 9 ملايين برميل يومياً.

قفزة إنتاج إيران

عادت إيران -العضو في منظمة أوبك- إلى سوق النفط العالمي بصورة غير رسمية في ظل العقوبات الأميركية على صادراتها، حيث تجازو إنتاج إيران من النفط في أغسطس 3 ملايين برميل يومياً. ومن المتوقع الوصول إلى 3.5 مليون برميل يومياً بحلول نهاية سبتمبر بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجسته.

البيانات الحديثة تُظهر أن إيران تقترب من قدرتها الإنتاجية قبل العقوبات عند 3.8 مليون برميل يومياً، وذلك في ظل عدم خضوعها لقيود الإنتاج التي تنتهجها "أوبك" بسبب العقوبات المفروضة عليها.

قفزت صادرات إيران من النفط إلى الصين من مستوى دون مليون برميل يومياً في العام الماضي، لتتراوح حالياً ما بين 1.4 مليون و1.9 مليون برميل يومياً تقريباً، وفقاً لبلومبرغ.

نيجيريا تعود لصدارة أفريقيا

انتعش إنتاج نيجيريا من النفط في أغسطس الماضي ليصل إلى 1.3 مليون برميل يومياً في ظل استقرار أداء المنشأت النفطية والتي تأثرت خلال العام الماضي بعمليات نهب وسرقة وتدمير لخطوط التصدير، حيث استعانت البلاد بشركة أمن خاصة لتأمين خط أنابيب النفط في دلتا النيجر الذي تعرض لعمليات تخريب في مارس الماضي.

ووفقاً لبيانات الإنتاج المعلنة اليوم عادت نيجيريا لصدارة الإنتاج في أفريقيا التي انتزعتها منها أنغولا بعد عمليات التخريب لأنابيت النفط، حيث بلغ إنتاج أنغولا من الخام 1.1 مليون برميل في أغسطس الماضي.

تمتلك نيجيريا طاقة إنتاجية 1.8 مليون برميل يومياً فيما يمثل خط الأساس المعتمد لها في تحالف "أوبك+" نحو 1.38 مليون برميل يومياً.

توقعات الطلب

حافظت المنظمة على توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2023 عند 2.4 مليون برميل يومياً، دون تغيير على نطاق واسع عن تقييمها المعلن الشهر الماضي. وترى أن متوسط حجم الطلب الإجمالي العالمي قد يصل إلى ​​102.1 مليون برميل يومياً لهذا العام.

رفعت "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب في الربع الثالث بناءً على البيانات الفعلية لشهر يوليو التي أظهرت نمواً عن المتوقع، مما عوض تقديرات بالخفض لبيانات النصف الثاني من عام 2023، خاصة في آسيا.

من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط في عام 2023 بمقدار 120 ألف برميل يومياً ليصل إلى متوسط ​​46.1 مليون برميل يومياً في دول منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بدعم من دول المنظمة في الأميركيتين على خلفية نمو الطلب على وقود الطائرات.

وتتوقع "أوبك" أن يرتفع الطلب العالمي على النفط في 2024 بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً على أساس سنوي، ليصل متوسطه إلى 104.3 مليون برميل في اليوم.

توقعات العرض

تتوقع "أوبك" أن ينمو إنتاج النفط من خارجها في عام 2023 بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً على أساس سنوي ليصل إلى 67.4 مليون برميل يومياً.

وعوضت المراجعات بالزيادة لبيانات الإنتاج في روسيا والولايات المتحدة والبرازيل المراجعات بالخفض لدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوروبا، لتستمر التوقعات عند نفس مستويات الشهر الماضي.

وفي العام المقبل من المتوقع أن ينمو إنتاج النفط من خارج "أوبك" بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً ليصل في المتوسط ​​إلى 68.8 مليون برميل يومياً، دون تغيير على نطاق واسع عن الشهر السابق.

بحلول الساعة 12:44 ظهراً بتوقيت "غرينتش"، سجل سعر خام "برنت" اليوم ارتفاعاً بنحو 1.2% إلى 91.7 دولار للبرميل (عقود نوفمبر)، بما يمثل أعلى مستوى منذ بداية العام. فيما وصل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر إلى 88.6 دولار، أي بزيادة تضاهي 1.4%.