رئيس مجموعة ماهندرا الهندية: ثقتي كبيرة بجيل الألفية لإحداث التغيير

أناند ماهندرا
أناند ماهندرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ركّز أناند ماهندرا، رئيس مجلس إدارة مجموعة ماهندرا الهندية، في مداخلته خلال مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" السعودية، على إمكانية وكيفية تطبيق رأسمالية أصحاب المصلحة، التي يجري الحديث عنها كثيراً في الآونة الأخيرة، وتمّ اعتمادها كركن أساسي والترويج لها في أجندة دافوس 2021، معتبراً أن "مفهوم رأس المال الذي تقوده الغاية غير واضح حتى الآن، وهناك ارتباك ولبس حوله، حيث إن مثل هذه المفاهيم الجديدة، تحمل في طياتها رسائل مدفونة تحتها".

وأشار ماهندرا إلى أنه يفضل استخدام تعبير "رأس المال الواعي"، متذكراً حركة احتلال وول ستريت، التي انطلقت شرارتها في الولايات المتحدة قبل عقد من الزمن، "والتي نبعت من نقص بالثقة والمصداقية بين المجتمع والشركات الكبيرة". لكنه اعتبر أن "هذه الثقة مفقودة منذ سبعينات القرن الماضي، حيث قامت العديد من الحركات لسد الفجوة بين مجتمع الشركات الكبرى ومجتمع الناس العاديين".

وأبدى ماهندرا إيمانه وثقته بجيل الألفية لإحداث التغيير، لاسيما أنه يحمل أفكار ورسائل كبيرة مثل التنمية المستدامة والمناخ. ورأى أن "الوصفة الناجحة تقوم على تكاتف الناس مع بعضهم بعضا، وترابطهم مع كوكب الأرض.. فالناس زائد الكوكب يساوي الربح".