"أرامكو" تستحوذ على شركة لتوزيع الوقود في تشيلي

الشركة السعودية توصلت لاتفاقية استحواذ كامل على شركة إسماكس

صهاريج تخزين النفط بمزرعة صهاريج الجعيمة في مصفاة نفط رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية
صهاريج تخزين النفط بمزرعة صهاريج الجعيمة في مصفاة نفط رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت شركة أرامكو السعودية لاتفاقية استحواذ كامل على شركة إسماكس التشيلية لتوزيع الوقود والمملوكة لمجموعة ساوثرن كروس، بحسب بيان صادر اليوم الجمعة عن الشركة السعودية.

تُعد "إسماكس" إحدى الشركات الكبرى في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم في دولة تشيلي، حيث يشمل نطاق أعمالها، محطات بيع الوقود بالتجزئة، وأعمال المطارات، ومحطات توزيع الوقود، وإنتاج وتوزيع زيوت التشحيم.

تمتلك "إسماكس" المملوكة لشركة الأسهم الخاصة "ساوثرن كروس" ترخيصاً لتشغيل المحطات التي تحمل الامتياز التجاري لشركة "بيتروبراس" في تشيلي. وكانت "ساوثرن كروس" عرضت "إسماكس" للبيع في العام الماضي.

تمثّل الصفقة أول استثمار لأرامكو في أعمال التجزئة والتسويق في أميركا الجنوبية، وتعزز استراتيجية الشركة السعودية الخاصة بسلسلة القيمة في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، حيث قالت "أرامكو" إن الصفقة ستسهم في فتح فرص جديدة لتسويق مواد "فالفولين" للتشحيم بعد استحواذها على شركة فالفولين للمنتجات العالمية التابعة لشركة فالفولين الأميركية في فبراير عام 2023.

وقال الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، محمد بن يحيى القحطاني إن "هذا الاستحواذ يوفر منصة لإطلاق علامة أرامكو السعودية سواءً في تشيلي أو على نطاق أوسع في أميركا الجنوبية، مما يُسهم في فتح إمكانات كبيرة للاستفادة من أسواق جديدة لمنتجاتنا".

محفظة "إسماكس"

بحسب البيانات المالية لعام 2022 التي نقلتها صحيفة "دياريو فينانسييرو" التشيلية، تُعد "إسماكس" ثالث أكبر موزع للوقود في السوق المحلية بحصة تقترب من 13%. ويوجد ضمن محفظة أصولها 292 محطة خدمة و148 متجراً صغيراً.

تدير "إسماكس" كذلك أصول البنية التحتية لاستقبال الوقود وتخزينه، وبعض مرافق التموين في المطارات، إضافة إلى إنتاج وتوزيع مواد التشحيم.