بولندا تحظر مرور السيارات الروسية عبر أراضيها

الحظر الذي يسري اعتباراً من الليلة يأتي في إطار العقوبات التجارية الأخيرة للاتحاد الأوروبي

أفراد شرطة ينسقون عملية مرور آلاف السيارات التي تصل من جميع أنحاء أوروبا لنقل ذويهم في ميدكيا ببولندا على الحدود الأوكرانية بتاريخ 25 فبراير 2022
أفراد شرطة ينسقون عملية مرور آلاف السيارات التي تصل من جميع أنحاء أوروبا لنقل ذويهم في ميدكيا ببولندا على الحدود الأوكرانية بتاريخ 25 فبراير 2022 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت بولندا حظر مرور جميع السيارات المسجلة في روسيا عبر أراضيها تزامناً مع تطبيق الاتحاد الأوروبي لعقوبات تجارية جديدة على موسكو.

صرّح وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، خلال مؤتمر صحفي حول المعبر الحدودي مع بيلاروسيا في تيريسبول، أنه اعتباراً من منتصف ليل السبت؛ لن يُسمح بدخول السيارات المسجلة في روسيا إلى الأراضي البولندية.

يأتي القرار بعد خطوات مماثلة اتخذتها فنلندا ودول البلطيق، استونيا ولاتفيا وليتوانيا، في الأيام الأخيرة.

قال كامينسكي إن الاتحاد الأوروبي أقرّ تحديثات في 8 سبتمبر بشأن العقوبات التجارية، وبناء على ذلك؛ تم فرض حظر محدد على عبور السيارات.

قال للصحفيين: "الشاحنات الروسية تخضع بالفعل لهذا الحظر. الآن نحن نغلق هذه المسألة. ولن تدخل أي سيارة روسية إلى بولندا".

يُشار إلى أن بولندا تشترك في حدود بطول 232 كيلومتراً (144 ميلاً) مع منطقة كالينينغراد الروسية على بحر البلطيق، فضلاً عن حدود يقارب طولها 400 كيلومتر مع بيلاروسيا، وهي أحد أكبر حلفاء موسكو.

اتبعت دول الاتحاد الأوروبي موقفاً متشدداً، وزادت العقوبات التجارية على روسيا بعد غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022، مما يزيد القيود المفروضة فعلياً بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في عام 2014.