الشرطة الصينية توقف موظفين بوحدة تابعة لـ"إيفرغراند" المتعثرة

السلطات دعت المستثمرين بوحدة إدارة الثروات في "إيفرغراند" لتقديم أي أدلة لديهم

مقر "تشاينا إيفرغراند غروب" في شنزن، الصين
مقر "تشاينا إيفرغراند غروب" في شنزن، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألقت السلطات الصينية القبض على عدد من موظفي شركة إدارة الأموال التابعة لمجموعة "تشاينا إيفرغراند غروب" (China Evergrande Group)، في إشارة إلى أن أزمة شركة التطوير العقاري المتعثرة في ظل الانهيار الذي يشهده القطاع في البلاد، قد دخلت مرحلة جديدة تشمل نظام العدالة الجنائية.

قالت شرطة مدينة شنزن، الواقعة في جنوب الصين، في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي مساء السبت، إن الإجراءات اتخذت "مؤخراً". ولم تشر سوى إلى هوية واحد فقط من المحتجزين، وذلك باسمه الأخير "دو". كما لم يُكشف عن أي اتهامات، فيما لم يذكر البيان عدد الأشخاص المحتجزين.

تعد "إيفرغراند فايننشال ويلث مانجمنت" (Evergrande Financial Wealth Management Co)، ومقرها في شنزن، وحدة مملوكة بالكامل لـ"إيفرغراند" وتأسست في عام 2015. المدير العام للشركة هو دو ليانغ، وفقاً لملفه الشخصي على موقع "لينكد إن"، ولم تتمكن "بلومبرغ نيوز" من التحقق من أنه بين المحتجزين.

تقع "إيفرغراند" في قلب أزمة ائتمان تفشت على امتداد قطاع العقارات في الصين، وقلصت النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. باعت شركة التطوير العقاري المثقلة بالديون مجموعة من الأصول التابعة لها، بما في ذلك قطع أراضٍ حيوية، فضلاً عن حصص في مؤسسات مالية أخرى.

ضغوط على بكين

تخلفت "إيفرغراند" عن سداد مدفوعات بقيمة 40 مليار يوان (5.6 مليار دولار) عبارة عن منتجات إدارة الثروات في عام 2021، مما أثار مظاهرات في جميع أنحاء البلاد، وتسبب ذلك بضغوط على بكين لإيجاد حل لتجنب المزيد من الاضطرابات. اشترى هذه المنتجات أكثر من 70 ألف شخص، منهم العديد من موظفي "إيفرغراند"، فيما استخدمت شركة التطوير العقاري التي تعاني ضائقة مالية هذه الأموال للحصول على التمويل.

"إيفرغراند" تستنجد بالقانون للحماية من الدائنين في نيويورك

قالت وحدة إدارة الأموال التابعة لـ"إيفرغراند" في 31 أغسطس الماضي، إنها لم تتمكن من سداد المدفوعات المستحقة على المنتجات الاستثمارية بسبب أزمة السيولة.

ذكرت الشرطة أمس السبت أن التحقيق بشأن وحدة إدارة الثروات مستمر، ودعت المستثمرين إلى تقديم ما لديهم من أدلة إلى السلطات، بما في ذلك تقديم الشكاوى عبر الإنترنت.

تشهد "تشاينا إيفرغراند" أكبر عملية إعادة هيكلة في البلاد على الإطلاق، وما تزال العملية المطولة مؤجلة بسبب إرجاء التصويت الرئيسي على خطة هيكلة الديون الخارجية حتى أكتوبر.

يأتي هذا التطور الأخير في الوقت الذي أسست فيه الحكومة مشروعاً مشتركاً للاستحواذ على ذراع التأمين التابعة لـ"تشاينا إيفرغراند". من المقرر أن يتولى مشروع "هاي غانغ لايف" (Hai Gang Life) المدعوم من الدولة، إدارة شركة "إيفرغراند لايف إنشورانس" (Evergrande Life Assurance Co)، وفقاً للإشعارات الصادرة عن الإدارة الوطنية للتنظيم المالي يوم الجمعة.