مبادرة شعبية سويسرية لتأميم بنك "UBS" جزئياً

المبادرة تقترح تعديل الدستور السويسري لينص على إدارة البنوك الكبرى كشركات مساهمة

أعلام تحمل شعار بنك "يو بي إس" (UBS) خارج مقر انعقاد الاجتماع العام السنوي للمساهمين للمجموعة المصرفية، بازل، سويسرا، يوم الأربعاء، 5 أبريل 2023
أعلام تحمل شعار بنك "يو بي إس" (UBS) خارج مقر انعقاد الاجتماع العام السنوي للمساهمين للمجموعة المصرفية، بازل، سويسرا، يوم الأربعاء، 5 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى مبادرة شعبية في سويسرا إلى إجراء تصويت على التأميم الجزئي لمجموعة "يو بي إس غروب" (UBS) بحسب صحيفة "زونتاغ تسايتونغ".

وتقترح المبادرة تعديل الدستور السويسري لينص على أن البنوك الكبيرة ذات الأهمية للنظام المصرفي يجب أن تدار كشركات مساهمة على أن يكون الاتحاد السويسري أكبر مساهم من حيث رأس المال، وفقاً للصحيفة.

تعكف السلطات الفيدرالية على مراجعة النص حالياً، وإذا أعطت الضوء الأخضر لذلك؛ فسيكون أمام أصحاب المبادرة 18 شهراً لجمع 100 ألف توقيع لدعم قضيتهم. وبعد ذلك، سيتعين على وزراء البرلمان والحكومة إبداء رأيهم قبل طرح هذه القضية للتصويت الوطني، وهي عملية من المرجح أن تستغرق عدة سنوات.

تشكل المبادرات الشعبية جزءاً أساسياً من نظام الديمقراطية المباشرة في سويسرا. وتؤثر غالباً على النقاش العام، حتى وإن لم تنجح.

"UBS" يعتزم الاحتفاظ ببنك "كريدي سويس" في سويسرا مع شطب علامته التجارية

بعد الاستحواذ الذي توسطت فيه الحكومة على منافسه السابق "كريدي سويس"؛ أصبحت أصول بنك "يو بي إس" الآن ضعف حجم الاقتصاد السويسري تقريباً. أثار هذا الأمر مخاوف من أن يكون البنك على درجة من الضخامة يصعب معها إنقاذه.

"يو بي إس" يمثل خطراً جماعياً

نقلت "زونتاغ تسايتونغ" عن بيرنهارد شميت الذي يقود المبادرة قوله إن "بنك (يو بي إس) يمثل خطراً جماعياً على اقتصادنا". أضاف شميت الذي يعمل مدير مدرسة ويبلغ من العمر 58 عاماً، ويقطن منطقة قريبة من زيوريخ: "في الأزمة المقبلة؛ يمكن أن تنهار البلاد بأكملها".

كما نقلت الصحيفة عنه قوله إن لجنة المبادرة تتألف حتى الآن من أصدقاء وعائلة شميت فقط؛ لكنه يأمل في أن ينضم داعمون ومانحون إلى قضيته. رفضت متحدثة باسم "يو بي إس" التعليق.