رئيس "ريو تينتو": طلب الصين على الصلب يقترب من الذروة

جاكوب ستوشولم: النمو السريع في استهلاك الصلب على مدار العقدين الماضيين ربما يوشك على الانتهاء

جاكوب ستوشولم، الرئيس التنفيذي لشركة "ريو تينتو"، خلال مقابلة أجراها في نيويورك، الولايات المتحدة
جاكوب ستوشولم، الرئيس التنفيذي لشركة "ريو تينتو"، خلال مقابلة أجراها في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرى جاكوب ستوشولم، الرئيس التنفيذي لشركة "ريو تينتو" (Rio Tinto)، وهي ثاني أكبر منتج لخام الحديد في العالم، أن استهلاك الصين للصلب يقترب من ذروته، متوقعاً أن تسجل طلباً خلال العام المقبل عند نفس مستويات 2023.

تصاعدت شهية الصين تجاه خام الحديد خلال الأشهر الأخيرة بعد أن ساعدت بعض الجوانب الاقتصادية الإيجابية على تعويض ضعف الطلب الناشئ عن قطاع العقارات.

ومع ذلك، قال ستوشولم إن النمو السريع في استهلاك الصلب على مدار العقدين الماضيين ربما يوشك على الانتهاء.

تأثير أزمة العقارات في الصين على أسعار الصلب مستمر حتى 2024

أفاد ستوشولم خلال مقابلة أجراها بمقر "بلومبرغ" في نيويورك: "نتوقع بلوغ الطلب الصيني على الصلب ذروته قريباً، وذلك ليس بسبب عدم قدرة اقتصاد البلاد على النمو، بل نظراً لمستوى النضج الذي وصل إليه فقط".

ارتفعت أسعار خام الحديد إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل خلال الأسبوع الماضي، واستقرت إلى حد كبير فوق عتبة 100 دولار للطن هذا العام برغم سيل الأنباء المثيرة للقلق لقطاع العقارات، والذي شكَّل حوالي 40% من الطلب في الأعوام الأكثر اعتيادية.

تراجعت العقود الآجلة في بورصة سنغافورة 0.5% إلى 121.15 دولار للطن في الساعة 10:03 صباحاً بتوقيت شنغهاي. فيما ارتفعت العقود الآجلة في بورصة داليان 0.3%، وصعدت أيضاً أسعار اللفائف المدرفلة على الساخن وحديد التسليح في شنغهاي.

معادن أساسية