صحيفة: هيئة السوق الإسبانية تُقر شراء "STC" السعودية حصة في "تليفونيكا"

متجر "تليفونيكا" الشهير في منطقة "غران فيا" بوسط مدريد، إسبانيا
متجر "تليفونيكا" الشهير في منطقة "غران فيا" بوسط مدريد، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم تجد هيئة تنظيم أسواق الأوراق المالية الإسبانية أي "سوء سلوك" في شراء شركة الاتصالات السعودية (STC) لحصة 9.9% في "تيليفونيكا" الإسبانية، وفق تقرير صحيفة "إل بيس" (El Pais) نقلته بلومبرغ.

قام مورغان ستانلي، مستشار شركة "الاتصالات السعودية"، بتجميع ما يقل قليلاً عن 3% من رأس مال "تليفونيكا" خلال فترة زمنية غير محددة واشترى النسبة المتبقية البالغة نحو 7% في 5 سبتمبر، وهو نفس اليوم الذي أخطرت فيه الشركة السعودية هيئة تنظيم السوق بالعملية، وفق الصحيفة.

وأشارت إلى أن هذا يتوافق مع اللوائح الأوروبية والإسبانية التي تمنع أي مستثمر من الوصول إلى حصة 3% في شركة مدرجة دون إخطار الجهة التنظيمية.

مطلع هذا الشهر، أعلنت "stc" صفقة الاستحواذ على شركة الاتصالات الأوروبية بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار يورو (8.5 مليار ريال سعودي).

اقرأ ايضاً: صفقة "تليفونيكا" تختبر شهية أوروبا لثروات الشرق الأوسط

تأتي الصفقة بعد شهور من توقيع اتفاقية شراكة استراتيجيّة بين الشركتين، حيث أتاحت الاتفاقية المؤرخة في فبراير الماضي لمجموعة "stc" تغطية أكثر من 65 سوقاً في أوروبا وأميركا اللاتينيّة والشرق الأوسط وأفريقيا بالشراكة مع العديد من مشغلي الاتصالات وذلك عبر انضمامها إلى برنامج شركاء مجموعة (Telefonica).

تعتبر صفقة "تليفونيكا" ثاني اختراق للشركة السعودية لأسواق أوروبا هذا العام، حيث اتفقت على شراء محفظة أصول الأبراج من "يونايتد غروب" مقابل 1.3 مليار دولار في أبريل. كذلك كان المساهم الأكبر في شركة الاتصالات السعودية وهو صندوق الاستثمارات العامة جزءاً من كونسورتيوم لشراء وحدة أبراج فودافون في عام 2022.