اكتتاب "أديس" السعودية يستقطب طلباً قوياً تجاوز 76 مليار دولار

الشركة المدعومة من "صندوق الاستثمارات العامة" سعت لجمع 1.2 مليار دولار من خلال الطرح

مستثمرون يتابعون أسعار الأسهم المعروضة على شاشة رقمية داخل السوق المالية السعودية
مستثمرون يتابعون أسعار الأسهم المعروضة على شاشة رقمية داخل السوق المالية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اجتذب طرح شركة التنقيب عن النفط "أديس العربية القابضة" بالسوق السعودية طلبات بقيمة 286.9 مليار ريال (76.5 مليار دولار) بتغطية إجمالية بلغت 62.7 مرة، في اكتتاب هو الأكبر بالمملكة هذا العام.

سعت الشركة المدعومة من "صندوق الاستثمارات العامة" لجمع ما يعادل 1.2 مليار دولار من خلال الطرح، وتم تحديد السعر النهائي 13.50 ريال للسهم، وهو الحد الأقصى لنطاق الطرح، وهذا يقدر قيمة الشركة بمبلغ 15.24 مليار ريال (4 مليارات دولار).

من المقرر أن تكون فترة اكتتاب الأفراد لمدة ثلاثة أيام تبدأ في 26 سبتمبر الجاري، وتنتهي الساعة 2:00 ظهراً بتوقيت المملكة في 28 سبتمبر الجاري.

كانت هيئة السوق المالية وافقت في يونيو الماضي، على طلب الشركة لتسجيل أسهمها وطرح 338.7 مليون سهم عادي من إجمالي رأس مال الشركة، من خلال بيع 101.6 مليون سهم عادي من الأسهم الحالية (أسهم البيع) من قبل "أديس أنفستمنتس هولدينغ ليمتد" و"صندوق الاستثمارات العامة" و"شركة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة"، وإصدار 237.1 مليون سهم جديد من خلال زيادة رأس المال.

ستوجّه "أديس إنفستمنتس هولدينغ" 90% من حصتها من صافي حصيلة طرح "أديس العربية القابضة" لسداد مديونياتها، وإعادة هيكلتها مالياً، بما يمكّنها من تحسين وضعها المالي، والتوسع والنمو بشكل أقوى، بحسب محمد فاروق، الرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة مع "اقتصاد الشرق"، مطلع سبتمبر.

وأضاف فاروق أن الجزء المتبقي "سيُوجَّه لتوسيع قاعدة أعمال الشركة المتخصصة بخدمات حقول النفط والغاز في المملكة.

لدى "أديس العربية القابضة" أسطول مكون من 85 منصة تنقيب واستخراج، وعمليات في سبع دول، بما في ذلك الهند حيث ستعمل ثلاث منصات هذا العام، وفقاً لموقعها على الإنترنت. ومن بين عملائها الرئيسيين شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، وشركة نفط الكويت، وشركة نفط الشمال في قطر، وتمثل جميعها ما يفوق 95% من إجمالي الأعمال المتراكمة للشركة حتى نهاية العام الماضي، وفق نشرة الإصدار الخاصة بها.