"مايكروسوفت" تربح 15.5 مليار دولار في 3 شهور

مكتب شركة مايكروسوفت في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية
مكتب شركة مايكروسوفت في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "مايكروسوفت"، عملاقة التكنولوجيا الأمريكية، إن مبيعاتها خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري 2021 ارتفعت بنسبة 17%، وهو معدل أسرع مما توقعه المحللون، بفضل الطلب المتزايد على خدمات الحوسبة السحابية للشركات وأدوات البرمجيات التي تدعم العاملين في المنزل.

ويبدأ العام المالي لدى شركة "مايكروسوفت" في بداية يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي.

وقالت الشركة المتخصصة في تصنيع البرمجيات ومقرها واشنطن يوم الثلاثاء في بيان إن إيراداتها في الربع الثاني (أكتوبر- ديسمبر 2020) من العام المالي الجاري، ارتفعت إلى 43.1 مليار دولار.

وقد تجاوزت الإيرادات المتحققة لدى الشركة متوسط ​​تقديرات المحللين الذين شملهم مسح بلومبرغ البالغة 40.2 مليار دولار، إذ تواصل مايكروسوفت على مدار 14 فصلاً على التوالي تحقيق معدل نمو الإيرادات بأكثر من 10%.

وبلغ صافي الربح لدى الشركة 15.5 مليار دولار أو ما يعادل 2.03 دولار للسهم. وتوقع المحللون أن يبلغ سعر سهم مايكروسوفت 1.64 دولار.

وقفز النمو في قسم الحوسبة السحابية للشركة والمعروف باسم " أزور" بنسبة 50%.

ونما قسم الحوسبة السحابية لدى مايكروسوفت، إذ قام العديد من عملاء الشركات بتسريع التحول إلى الحوسبة السحابية، وأصبح بمقدورهم تخزين البيانات وتشغيل التطبيقات عبر الإنترنت، بالتزامن مع إعداد فرق عمل باستخدام أدوات الإنتاجية عبر الإنترنت وبرامج عقد المؤتمرات عن بعد.

وارتفعت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية لدى الشركة في الربع الثاني من العام المالي الجاري، مما عزز أعمال الشركة الرائدة في مجال أنظمة تشغيل "ويندوز"، بينما تجاوزت إيرادات الألعاب 5 مليارات دولار لأول مرة خلال ثلاثة أشهر.

وقال مارك موردلر، المحلل في شركة "سانفورد سي بيرنشتاين آند كو" (Sanford C. Bernstein & Co)، "إن نشاط الحوسبة السحابية يسير على ما يرام، لقد ارتفعت الهوامش بشكل جيد. في الحقيقة ليس هناك الكثير الذي لم يمضِ قدما على ما يرام".

وصعدت أسهم مايكروسوفت بنحو 4.7% بعد نشر نتائج أعمال الربع الثاني من العام المالي الجاري.

وارتفع سهم مايكروسوفت بنسبة 5.7% خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري، مقارنة مع ارتفاع مؤشر "ستاندرد آند بورز" بنسبة 12%.

وتجاوزت المبيعات في كل قسم من أقسام الشركة الثلاثة متوسط ​​تقديرات المحللين الذين شملهم مسح بلومبرغ.

وقالت الشركة إن إصدار برنامج "أوفيس 365"، للشركات، المستند إلى الحوسبة السحابية، سجل زيادة في الإيرادات بنسبة 21% في الربع الثاني من العام المالي الجاري.

وارتفع عدد رخص استخدام برامج مايكروسوفت بنسبة 15% في المؤسسات والشركات.

وقالت آمي هود كبيرة المسؤولين الماليين بـ"مايكروسوفت" في مقابلة إن عدد المشتركين في إصدار "مايكروسوفت 365" الذي يجمع بين "أوفيس" و "ويندوز" ارتفع بنسبة 28% إلى 47.5 مليون مشترك.

ودفع تفشي وباء كورونا بعض الشركات إلى تسريع التوجه إلى خدمات السحابة وتحديث برامج التعاون القائمة على الإنترنت.

إيرادات ملفتة للحوسبة السحابية

وعلى الرغم من نمو حصتها السوقية، تواصل مايكروسوفت مواجهة المنافسة من خدمات الحوسبة السحابية التي تقدمها شركة "أمازون"، وتجديد البنية التحتية السحابية في" غوغل" التابعة لشركة " ألفابيت إنك" (Alphabet Inc).

وتجاوزت مكاسب إيرادات خدمات "أزور" السحابية (Azure) لدى "مايكروسوفت" في الربع الثاني من العام المالي الجاري معدل النمو البالغ 43% الذي توقعه المحللون، و48% في الربع السابق له.

وقالت هود إن ارتفاع إيرادات خدمات " أزور" السحابية بمثابة علامة على تعافي بعض العملاء الذين تضرروا من الوباء. وأضافت: "لقد رأينا بالفعل بوادر انتعاش عبر الصناعات، وتحسناً في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، ومن الواضح أن الاستهلاك كان أفضل مما كنا نظن".

وتابعت "لقد رأينا التحسن في عدد من الصناعات التي تأثرت بشكل أكبر" في نتائج أعمال الفصلين الأولين لشركة مايكروسوفت".

وقالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني إن إيرادات السحابة التجارية، مزيج من "أزور" والإصدارات السحابية من البرمجيات مثل حزمة أوفيس، ارتفعت بنسبة 34% إلى 16.7 مليار دولار.

واتسع هامش الربح الإجمالي، وهو مقياس للربحية، لنشاط السحابة التجارية، بمقدار 4 نقاط مئوية على أساس سنوي إلى 71%.

سوق قوية للكمبيوتر الشخصي

وقفزت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية بنسبة 26% في الربع الثاني المنقضي في نهاية 2020، وفقاً لشركة الأبحاث "أي دي سي" (IDC)، بفضل زيادة الطلب نتيجة استمرار الحاجة إلى العمل والتعلم من المنزل.

وقد يستمر النمو في مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية خلال عام 2021.

وأعلنت شركة "إنتل"، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، عن نتائج تجاوزت توقعات المحللين الأسبوع الماضي وقدمت توقعات مشرقة لمبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمول في النصف الأول من العام الجاري.

وقالت "إنتل" في وقت لاحق إن التوقعات تعتمد كثيراً على توسع الشركات في الإنفاق من عدمه.

وقدم تقرير نتائج أعمال مايكروسوفت أيضاً نظرة أولية على مبيعات الجيل الجديد من أجهزة ألعاب "إكس بوكس"(Xbox)، من السلسلة "اكس" وكذلك "اس"، والتي ظهرت في المتاجر في نوفمبر ويجري بيعها منذ ذلك الحين.

وقالت مايكروسوفت إن إيرادات خدمات ومحتوى "إكس بوكس" قفزت بنسبة 40% في الربع الثاني، وزادت مبيعات أجهزة "إكس بوكس" بنسبة 86%.

ومع توفر المزيد من وحدات التحكم في "إكس بوكس"، سيكون من الواضح كيف تعمل الأجهزة الجديدة مقابل أجهزة "بلاي ستيشن" (PlayStations) الجديدة والمنافسة أيضاً، والتي كانت تشهد نقصاً في المعروض بعد إطلاقها في نوفمبر.

وقالت هود إن مايكروسوفت تتوقع أن تشهد طلباً قوياً ولكن معروضاً محدوداً في الربع الثالث المنقضي في نهاية مارس.

وتجاوزت توقعات مايكروسوفت لكل وحدة من وحدات أعمالها الثلاثة في الربع الثالث توقعات المحللين.

وتتوقع مايكروسوفت أن ترتفع مبيعاتها التي تتكون في الغالب من برامج" أوفيس" إلى 13.6 مليار دولار، حسب المسؤولة المالية البارزة آمي هود في مؤتمر عبر الهاتف بعد نشر تقرير نتائج الأعمال، مقابل 12.9 مليار دولار متوسط ​​تقدير المحللين الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ".

وتقدر "مايكروسوفت" أن تصعد عائدات السحابة الذكية، المكونة من" أزور" (Azure) وبرامج الخادم، إلى 14.95 مليار دولار، مقابل متوسط ​​تقدير بـ14.2 مليار دولار.

وقد تصل مبيعات الحوسبة الشخصية، بما في ذلك أعمال "ويندوز" و"إكس بوكس" و"سيرفيس"(Surface) إلى 12.7 مليار دولار لدى مايكروسوفت، في حين توقع محللون في مسح أجرته بلومبرغ أن تسجل 11.5 مليار دولار في المتوسط.