"فودافون" تجري محادثات لبيع وحدتها في إسبانيا إلى "زيغونا"

صحيفة تكشف عن تقييم "زيغونا" للشركة الإسبانية عند 5 مليارات يورو

متجر "فودافون" في مدريد
متجر "فودافون" في مدريد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري "فودافون غروب" محادثات مع شركة الاستحواذ الخاصة "زيغونا كوميونيكيشنز" حول صفقة محتملة على الشركة الإسبانية المُحاطة بالتحديات والتابعة لعملاقة الاتصالات البريطانية.

تصف شركة "زيغونا"، ومقرها في لندن، نفسها بأنها تعمل باستراتيجية "الشراء، فالإصلاح، فالبيع"، وقد تواصلت مع بنوك للحصول على التمويل، ورغم أن الشركتين لم تتفقا بعد على الشروط النهائية، فقد لا تفضي هذه المفاوضات إلى عقد صفقة، وفقاً لما جاء في بيان الشركة الذي صدر الجمعة.

جاء الإعلان عن المحادثات بعد نشر تقرير في جريدة "إكسبانسيون" الإسبانية يشير إلى أن "زيغونا" قيّمت ذراع "فودافون" في إسبانيا بأكثر من 5 مليارات يورو (5.3 مليار دولار)، نقلاً عن أشخاص مطلعين على المحادثات، فيما رفض متحدث باسم "فودافون" التعليق.

دور رئيسي في توحيد القطاع

يتميز سوق الاتصالات في إسبانيا بحدة المنافسة، ويسعى القطاع إلى دمج مجموعة من الشركات بهدف وقف حرب الأسعار. تحاول "فودافون" منذ عام عقد اتفاق لبيع وحدتها الإسبانية، مع تدهور أرباحها، رغم أنه قد يتعين عليها الانتظار لحين بت الجهات التنفيذية في دمج "ماسموفيل إيبركوم" (Masmovil Ibercom SA) مع "أورانج".

"&e" الإماراتية تواصل التوسع عالمياً رغم خسائرها في "فودافون"

في يوليو الماضي، علق الاتحاد الأوروبي مؤقتاً مراجعته لذلك الاندماج بين ثاني ورابع أكبر شركات تشغيل شبكات الهاتف في إسبانيا، ليتيح لهما مزيداً من الوقت لاقتراح تعهدات تهدئ من المخاوف حول المنافسة.

أدت "زيغونا" دوراً رئيسياً في توحيد قطاع الاتصالات في إسبانيا. وتأسست الشركة في 2015 على يد المدير التنفيذي السابق لشركة "فيرجن ميديا" (Virgin Media Ltd.)، إيمون أوهارا، واشترت "زيغونا" شركة "إيوسكالتل" (Euskaltel SA)، ثم باعتها إلى "ماسموفيل"، في صفقة قلصت عدد الأطراف المتنافسين في السوق من 5 إلى 4 شركات.

رأي "بلومبرغ إنتليجنس"

بيع "فودافون" المحتمل لذراعها الإسبانية، التي تدر 6.5% من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، إلى "زيغونا"، صندوق استثمار في قطاعات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات ذو الخبرة في إسبانيا- وفقاً لجريدة "إكسبانسيون"- يبدو منطقياً. لكن السعر المُعلن عنه بأكثر من 5 مليارات يورو قد يخيّب الآمال. فهذا السعر يعادل مضاعف قيمة الشركة إلى الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بعد الإيجار عند 5.3، ما يضع أساساً لتقييم أقل، مقارنة بنطاق مضاعف ما بين 6.5 إلى 10 للصفقات المشابهة في أوروبا" بحسب إيرهان غورسز، محلل الاتصالات لدى "بلومبرغ إنتليجنس".

"زيغونا" ليست المشتري المحتمل الوحيد؛ إذ تدرس شركات استثمار خاصة، منها "ووربرغ بينكوس" (Warburg Pincus LLC)، و"كارلايل غروب" (Carlyle Group) و"أبولو غلوبال مانجمنت"، تقديم عرض لشراء "فودافون إسبانيا"، وفقاً للأشخاص المطلعين على الأمر.

نمو أعلى من المتوقع لإيرادات "فودافون" الفصلية

قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة "فودافون"، نِك ريد، إن السوق الإسبانية في حاجة إلى تجميع ودمج بعض الشركات، لكن الشركة وقفت متفرجة في ظل توصل "أورانج" و"ماسموفيل" إلى اتفاق.

وقالت مارغريتا ديلا فالي، التي تولت منصب الرئيسة التنفيذية خلفاً لريد هذا العام، إن السوق تحتاج إلى إجراءات هيكلية، ووضعت الوحدة الإسبانية قيد المراجعة الاستراتيجية.

ارتفعت أسهم "فودافون" 0.8% إلى 81.69 بنس في 11:25 صباحاً ببورصة لندن.