مخاوف القطاع العقاري في الصين تهوي بأسعار المعادن

لفائف وحزم من قضبان التسليح الفولاذية  في ساحة تخزين للمعادن في شنغهاي، الصين
لفائف وحزم من قضبان التسليح الفولاذية في ساحة تخزين للمعادن في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار المعادن الصناعية -من النحاس إلى خام الحديد- في ظل تفاعل المستثمرين مع استمرار ضعف القطاع العقاري في الصين، والضغوط التضخمية التي قد تُبقي السياسة النقدية العالمية أكثر تشديداً لفترة أطول.

تراجع خام الحديد بما يصل إلى 4.7% اليوم الإثنين. وعادة ما يتسارع الطلب على الصلب قبل عطلة العيد الوطني، لكن المشترين يتراجعون هذا العام وسط الضعف المستمر في قطاع العقارات في الصين. وتقهقرت أسهم العقارات الصينية مع تزايد القلق بشأن مخاطر تصفية مجموعة "إيفرغراند غروب"، مما أدى إلى ظهور علامات جديدة على التوتر في جميع أنحاء الصناعة.

الأسهم الآسيوية تتلقى ضربة من تدهور الصين وارتفاع النفط

هبط النحاس والألمنيوم والزنك بأكثر من 1% في بورصة لندن للمعادن، متتبعين خسائر أسواق الأسهم والسندات العالمية مع تزايد قلق المستثمرين من أن ارتفاع أسعار النفط يهدد بإثارة التضخم، الأمر الذي سيجعل من الصعب على صناع السياسات النقدية خفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب.

طلب متراجع

ولا تزال الصين، أكبر مستهلك لخام الحديد والسلع الأخرى في العالم، تكافح للتخلص من ضائقتها الاقتصادية بعد الوباء. وقد أُصيب بعض مراقبي السوق بخيبة أمل فيما يتعلق جهود بكين لدعم صناعة البناء والتشييد، على الرغم من تعهدات المكتب السياسي المستمرة الداعمة لنمو القطاع العقاري.

قال إيان روبر، الخبير الاستراتيجي للسلع لدى "أستريس أدفايزوري" (Astris Advisory) في اليابان: "مرّ ما يقرب من شهرين منذ أن زادت بكين خطابها الداعم للاقتصاد في اجتماع المكتب السياسي في يوليو، ولكن لم تكن هناك متابعة لاحقة حيال التزامات التمويل الكبيرة".

أسعار المعادن ترتفع مع تحركات الصين لوقف تدهور اقتصادها

وأضاف: "في الوقت نفسه، يتواصل الطلب -إن وجد- في التدهور من جانب قطاع الإسكان والبنية التحتية"، متوقعاً أن تدفع التخفيضات المتوقعة في إنتاج الصلب بالربع الرابع أسعار خام الحديد نحو 90 دولاراً للطن.

خطط أقل من نصف شركات البناء المقاوم للزلازل البالغ عددها 90 شركة على الأقل لتجديد مخزونها قبل العطلة، ويتوقع معظمها مزيداً من انخفاض الأسعار بسبب ضعف الطلب، وفقاً لمسح أجرته شركة "ماي ستيل" (Mysteel)، والتي أضافت أن 43% من الشركات التي تركز على مشاريع البنية التحتية لديها خطط لإعادة تخزين الصلب، ومن بين الشركات التي تهتم بشكل أساسي بمشاريع الإسكان، انخفضت هذه النسبة إلى 41%.

وانخفضت العقود الآجلة لخام الحديد في سنغافورة 4.3% إلى 116 دولاراً للطن في الساعة 10:59 صباحاً في لندن، بعد تراجعها إلى أدنى مستوى لها خلال أسبوعين في وقت سابق من يوم الإثنين.

تقهقرت جميع المعادن في بورصة لندن للمعادن، بقيادة الزنك الذي فقد 1.4%، وانخفض النحاس والألمنيوم بنحو 1%.

معادن أساسية