مصر والإمارات توقعان اتفاقية مقايضة عملات بقيمة 5 مليارات درهم

ورقة نقدية من فئة الجنيه المصري
ورقة نقدية من فئة الجنيه المصري المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقع البنك المركزي المصري مع نظيره الإماراتي اتفاقية ثنائية لمقايضة عملات محلية بقيمة اسمية تصل إلى 5 مليارات درهم إماراتي مقابل 42 مليار جنيه مصري، بحسب بيان مشترك صادر اليوم الخميس.

وأكد محمد بالعمى محافظ مصرف الإمارات المركزي على أن الاتفاقية تشكل فرصة لتطوير الأسواق الاقتصادية والمالية بين مصر والإمارات بما يحقق المصالح المشتركة، التي تنعكس بشكل إيجابي على القطاعات التجارية والاستثمارية والمالية وتعزيز الاستقرار المالي.

فيما أشار محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبد الله، إلى أن عملية المقايضة ستكون حجر الأساس في دعم التعاون المالي بين البلدين بالعملة المحلية.

يذكر أن الميزان التجاري بين مصر والإمارات يميل لصالح الدولة الخليجية، بحسب بيانات التجارة الخارجية بين البلدين في العام الماضي حيث اقتربت من 5 مليارات دولار تمثل الصادرات المصرية منها نحو ملياري دولار مقابل واردات من الإمارات بنحو 3 مليارات دولار، فيما تشير الاتفاقية إلى تسهيلات تجارية بين البلدين بالعملات المحلية تعادل نصف حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وتأتي الاتفاقية بين البلدين في وقت تعاني فيه مصر من أزمة عملات أجنبيه تسببت في فقد الجنيه المصري أكثر من نصف قيمته منذ مارس 2022.

وبحسب آخر بيانات معلنة من البنك المركزي المصري تعاني البنوك المصرية من عجز بصافي رصيد العملات الأجنبية بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار.