"النقد الدولي" يوافق على قرض جديد للمغرب بقيمة 1.3 مليار دولار

شعار "صندوق النقد الدولي" على مقره في واشنطن
شعار "صندوق النقد الدولي" على مقره في واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على قرض جديد لصالح المغرب بقيمة 1.3 مليار دولار في إطار برنامج "تعزيز القدرة على الصمود والاستدامة"، وذلك لمدة 18 شهراً.

قال الصندوق، في بيان صحافي، إن الاتفاق الجديد سيدعم تحول المغرب "إلى اقتصاد أكثر مراعاة للبيئة، ويساعده على تعزيز الاستدامة والقدرة على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية، بما في ذلك الكوارث الناجمة عن تغير المناخ".

سيساعد القرض الجديد "المغرب على معالجة الهشاشة المناخية، وتعزيز مرونته في مواجهة تغير المناخ، واغتنام فرص إزالة الكربون، والاستعداد لمواجهة الكوارث الطبيعية، وتعزيز تمويل التنمية المستدامة"، وفقاً للبيان الصحافي الصادر عن الصندوق.

يتزامن الاتفاق الجديد مع الأشهر الـ18 المتبقية من الاتفاق الخاص بخط الائتمان المرن الذي تمت الموافقة عليه في أبريل من العام الجاري بقيمة 5 مليارات دولار.

ويأتي هذا القرض ليدعم جهود المغرب في إعادة الإعمار عقب الزلزال الذي ضرب وسط البلاد في الثامن من سبتمبر الجاري وأودى بحياة أكثر من 3000 شخص، وتضرر أكثر من 50 منزلاً، حيث اعتمدت المملكة خطة تنموية بقيمة 120 مليار درهم (11.7 مليار دولار) على مدى 5 سنوات لإعادة إعمار المناطق المنكوبة.