بيانات أقمار صناعية تُظهر تحسن اقتصاد الصين في سبتمبر

أفراد يتجولون في منطقة وانغ فو جينغ للتسوق في بكين الصين
أفراد يتجولون في منطقة وانغ فو جينغ للتسوق في بكين الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر الاقتصاد الصيني علامات على انتعاش أقوى في سبتمبر، وفقاً لشركة تحلل الاقتصاد العالمي باستخدام بيانات الأقمار الصناعية.

ظل النشاط حول مراكز التسوق في الصين عند مستويات مرتفعة نسبياً في سبتمبر بعد زيادة في أغسطس، وفقاً لشركة "سبيس نو"، وهي شركة أميركية تحلل صور الأقمار الصناعية. وتظهر البيانات أن الانتعاش في صناعة الإسمنت، الذي بدأ في يونيو، استمر خلال هذا الشهر أيضاً.

وقال جان بينتيرا، الخبير الاقتصادي في شركة تحليل البيانات: "نحن على طريق العلامات المبكرة للتعافي". وقال إن صور الأقمار الصناعية أظهرت "اتجاهاً إيجابياً لقطاع البناء الصيني"، و"تجدد ثقة المستهلك".

وتقوم الشركة أيضاً بتجميع معيار جديد للتنبؤ بالطلبات، الذي يجمع بين العديد من مؤشرات النشاط المشتقة من صور الأقمار الصناعية لإنشاء توقعات للطلبات في مؤشر مديري المشتريات الصناعي الرسمي في الصين. وارتفع المعدل إلى 51 في منتصف سبتمبر، بزيادة ثلاث نقاط عن المستوى الذي كان عليه قبل شهر، وفقاً لموقع "سبيس نو".

ومع ذلك؛ أضاف بينتيرا أن أحدث بيانات حول إنتاج الإسمنت تظهر نشاطاً منخفضاً مقارنة بعام 2021، مما يشير إلى أن الركود العقاري المستمر منذ سنوات ما يزال يمثل عائقاً أمام البناء. كما شهد النشاط حول مراكز التسوق ذروة يومية في نهاية أغسطس، ثم تراجع قليلاً منذ ذلك الحين.

وما تزال هناك أسئلة حول ما إذا كان من الممكن الحفاظ على انتعاش النمو المسجل في البيانات الرسمية لشهر أغسطس، نظراً للضعف المستمر في قطاع العقارات.

مؤشرات أخرى

حافظ مؤشر "مورنينغ كونسلت" لثقة المستهلكين الصينيين على معظم مكاسب الشهر السابق في سبتمبر، لكنه ضعف قليلاً.

وتشير مؤشرات أخرى إلى أن الاقتصاد الصيني اكتسب زخماً في الأسابيع الأخيرة، فقد ارتفع مؤشر نمو مبيعات جميع القطاعات في الاقتصاد العالمي للصين إلى 53.1 في سبتمبر، وهو أعلى مستوى في ستة أشهر.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات للصناعات الناشئة، الذي يراه بعض الاقتصاديين كمؤشر رئيسي لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي في الصين، إلى 54 في سبتمبر من 48.1 في الشهر السابق.

واستناداً إلى هذه المؤشرات بالإضافة إلى العوامل الموسمية؛ يتوقع هوي شان، الاقتصادي في مجموعة "غولدمان ساكس"، أن يرتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين إلى 50.2 في سبتمبر من 49.7 في أغسطس.

وستكون تلك القراءة الأولى فوق مستوى 50 نقطة، وهو ما يمثل توسعاً في الإنتاج منذ مارس. ومن المقرر صدور أرقام مؤشر مديري المشتريات يوم السبت.

وقال لاري هو، كبير الاقتصاديين الصينيين في مجموعة "ماكواري" المحدودة: "بالنظر إلى المستقبل؛ نتوقع أن يستمر التعافي على خلفية ثلاث رياح مواتية: التحول الأخير في الموقف المالي، واستقرار الصادرات، ودعم قطاع العقارات".