الإنفاق الاستهلاكي الأساسي الأميركي يسجل أقل ارتفاع منذ 2020

مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي يرتفع 0.1% في أغسطس والمؤشر الرئيسي يصعد 0.4%

متسوقون داخل محل بقالة في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
متسوقون داخل محل بقالة في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع المؤشر الأكثر متابعة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لقياس معدل التضخم الأساسي بأقل وتيرة شهرية منذ أواخر 2020، ما قد يُعد مرجعاً لتوقف صُناع السياسة النقدية عن رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم المقبل.

ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الذي يستبعد عنصري الغذاء والطاقة متقلبي السعر، بنسبة 0.1% في أغسطس، وفقاً لتقرير صدر عن مكتب التحليل الاقتصادي اليوم الجمعة. في حين صعد مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.4%، ليعكس ارتفاع أسعار الطاقة.

كان الإنفاق الاستهلاكي المعدَّل وفق التضخم قد ارتفع 0.1% في الشهر الماضي، كما زاد الإنفاق الشخصي 0.4% في أغسطس على أساس اسمي.

يُرجح أن يكون هذا التقرير هو آخر إصدار رسمي من الحكومة حتى يتوصل المشرعون إلى اتفاق لتمويل الهيئات الحكومية. كما يُتوقع أن تُعلّق الحكومات العمليات غير الأساسية في 1 أكتوبر، بداية العام المالي الجديد، نتيجة لتوقف التمويل.

تحسن قراءات التضخم

يمثل استمرار انخفاض أرقام معدل التضخم الأساسي الشهري عاملاً محورياً في تعزيز ثقة مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بتواصل انتصارهم في المعركة مع التضخم، وخلق مساحة للامتناع عن إجراء زيادات أخرى في أسعار الفائدة.

أبرز الاستنتاجات من تقرير التضخم الأميركي في أغسطس

بعدما أبقى الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير في وقت سابق من هذا الشهر، أشار رئيسه، جيروم باول، بشكل خاص إلى تقارير تؤيد تحسن معدل التضخم.

وقال، خلال المؤتمر الصحفي بعد الاجتماع: "نريد أن نرى تلك القراءات الجيدة لمعدل التضخم التي شهدناها في الشهور الثلاثة الماضية تتواصل لفترة أطول".

بعد انتعاش الإنفاق في الشهرين الماضيين، تراجع معدل ارتفاع الاستهلاك الأميركي في أغسطس. ورغم أن قوة سوق العمل تساعد على دعم الأجور، فإن التأثير التراكمي لارتفاع الأسعار، وزيادة تكلفة البنزين، واستئناف سداد دفعات القروض الطلابية تهدد بخفض الإنفاق.

قد تساعد تلك المستجدات على تخفيف الضغوط التضخمية بشكل أكبر، لكنها تجازف أيضاً بدفع الاقتصاد إلى الاقتراب من الركود.

المقياس الفعلي (%) المتوقع (%)
الإنفاق الاستهلاكي الحقيقي (على أساس شهري) + 0.1 0.0
مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (على أساس شهري) + 0.4 + 0.5
مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي (على أساس شهري) + 0.1 + 0.2
مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (على أساس سنوي) + 3.5 + 3.5
مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي (على أساس سنوي) + 3.9 + 3.9