وزير الاقتصاد السنغالي: 17% من سكان العالم حصلوا على 1% فقط من لقاح كورونا

قوارير من لقاحات فايزر-بايوإنتك
قوارير من لقاحات فايزر-بايوإنتك المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالب أمادو هوت وزير الاقتصاد السنغالي بتوفير اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" للجميع، وقال إن نحو 17% من سكان العالم حصلوا على 1% من اللقاحات، مضيفا خلال الجلسة قبل الأخيرة في اليوم الأول من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار الذي يعقد بالعاصمة السعودية الرياض أن: الجميع يجب أن يحصل على اللقاح، كما يجب أن يعمل القطاع الخاص مع الحكومة في ذلك.

وأكد أن الشراكة مع القطاع الخاص أصبحت ضرورة في الوقت الحالي، من أجل إتاحة الاستثمارات لتطوير المرافق، والاستثمار في قطاعات هامة مثل الصحة والدواء والغذاء.

واعتبر أن جائحة كورونا غيرت الكثير في العالم، وخاصة فيما يتعلق بملف التكنولوجيا والابتكار، وهو ما يعني أنه قد تتم الاستعانة بفكرة التعلم عن بعد لحل المشكلات الخاصة بعدم توافر مدارس في بعض الدول الأفريقية.

الرأسمالية الاجتماعية

من جانبه قال خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات القابضة البحرينية إن هناك أهمية لتنشيط الاستثمار بغرض الأبعاد الاجتماعية، وليس الاقتصادية فقط، داعيا إلى تعزيز ما وصفه بـ"الرأسمالية الاجتماعية".

وأكد أن العالم يتجه بشكل سريع نحو الرقمنة واستخدام الطاقة النظيفة، وهو ما يحتم على المستثمرين أن يعرفوا أن هناك تغيرات في توجهات المستهلكين، موضحا أن هذه التوجهات ستطرح الكثير من الفرص، وأن ما يجب أن يستكشفه المستثمرون كيف يتم استغلال الفرص.

وشدد الرميحي على أهمية إتاحة اللقاح من أجل الإسراع في عملية تعافي الاقتصاد العالمي، وذكر أن الطلب الاستهلاكي سيتعافى تدريجيا، في ظل توافر اللقاح للجميع، ودعا الشركات للاحتفاظ بسيولة كافية خلال الأشهر الستة المقبلة، لاقتناص الفرص التي قد تتاح في ظل المعطيات الحالية.

قطاعات استفادت من الجائحة

وقال نيكولاس دوفورك الرئيس التنفيذي لشركة «بي بي آي فرانس» إن أزمة كوفيد ساعدت في التطور بشكل كبير ببعض القطاعات، وأكد أن نتيجة هذا التطور لن تظهر هذا العام، موضحا أن هناك أكثر من 5 آلاف شركة في جميع القطاعات كان أداؤها جيدا رغم أزمة كوفيد.

وأضاف: الشركات العاملة في النقل البحري كانت من بين الأفضل أداء في 2020 وأعتقد أن الأمر سوف يستمر حتى تنتشر اللقاحات، مطالبا باحتواء رواد الأعمال، والعمل على تدريب أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإدماجهم في عملية التحول الرقمي.

من جانبه قال جون ستودزينسكي نائب رئيس شركة إدارة الأصول "بيمكو" إن البيئة والمجتمع والحوكمة أصبحوا من العناصر الهامة للشركات خلال الفترة الحالية، نظرا لما خلفته أزمة كورونا من مشكلات تتعلق بالاستدامة.

وأضاف: أعتقد أننا سنشهد ثورة صناعية خضراء، فالرؤساء التنفيذيون للشركات وجدوا حراكا مناخيا، وأعتقد أن كثيرا من الشركات سيمتثل، وهناك الكثير من الخيارات المتاحة، وسنرى الكثير من التحول خلال الخمس سنوات المقبلة.