ضعف محصول الكاكاو في أفريقيا يهدد برفع أسعار الشوكولاتة عالمياً

مخاوف من تضرر الإنتاج الجديد في غرب أفريقيا جراء سوء الأحوال الجوية وأمراض المحاصيل

حصاد قرون الكاكاو في أزاغي، ساحل العاج
حصاد قرون الكاكاو في أزاغي، ساحل العاج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تصبح الشوكولاتة أكثر تكلفة إذا لم يحقق محصول الكاكاو الجديد في غرب أفريقيا الإنتاجية المرجوة منه.

ارتفعت أسعار الكاكاو بنحو 47% خلال العام الماضي بسبب مخاوف من أن يؤدي سوء الأحوال الجوية وأمراض المحاصيل إلى الإضرار بالإنتاج في ساحل العاج وغانا، اللتين تسهمان بثلثي الإمدادات العالمية. وقد تؤدي ظاهرة "إل نينيو" المناخية إلى تفاقم الأمور، فيما يتوقع المحللون حدوث نقص عالمي في الإمدادات للموسم الثالث على التوالي، والذي بدأ للتو.

تراجع الطلب

هذا يعني أن تضخم أسعار الحلويات قد يستمر حتى مع تراجع ضغوط تكلفة الغذاء على نطاق أوسع. حذّرت شركات تصنيع الشوكولاتة الكبرى، مثل هيرشي (Hershey) وليندت أند سبرونغلي (Lindt & Spruengli) بالفعل، من احتمال حدوث زيادات أخرى في الأسعار. وثمة دلائل على أن زيادة أسعار السلع، تضر بالطلب من أوروبا إلى سوق النمو الرئيسي في آسيا.

قال دارين ستيتزل، نائب رئيس السلع اللينة لآسيا في شركة الوساطة المالية "ستون إكس" ( StoneX): "الوضع الحالي يبدو سيئاً نسبياً ما لم يكن هناك تحسن كبير في التوقعات. المزيد من الزيادات في الأسعار يمكن أن تؤثر على الاستهلاك".

أسعار عقود الكاكاو تتراجع من أعلى مستوى في 12 عاماً

وصلت العقود الآجلة للكاكاو في نيويورك إلى أعلى مستوى لها منذ 12 عاماً في منتصف سبتمبر، لتقترب من المستوى الذي بلغته آخر مرة في عام 1979، رغم تراجعه قليلاً منذ ذلك الحين. وكان الدافع وراء هذا الارتفاع هو هطول الأمطار الغزيرة وتفشي الآفات والأمراض التي ابتليت بها المحاصيل في غرب أفريقيا.

والسؤال الرئيسي الآن هو: ما مدى حجم الحصاد السنوي الذي بدأ مؤخراً في غانا ويبدأ في ساحل العاج؟

قال إيف كوني، العضو المنتدب لمجلس القهوة والكاكاو المنظم لهذا القطاع في ساحل العاج، إن الامتثال لقواعد تتبع الكاكاو الخاصة بالاتحاد الأوروبي، الذي يستورد 68% من حبوب الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، وتهريب الإنتاج وتغير المناخ، هي التحديات التي يواجهها القطاع في المستقبل.

مهمة صعبة

قال كوني في حفل أقيم في أبيدجان بمناسبة بداية موسم الحصاد الجديد: "مخاطر تغيّر المناخ تهدد الكاكاو لدينا. المهمة لن تكون سهلة لأننا نتحمل مسؤولية المحافظة على حجم إنتاج جيد للكاكاو"، دون أن يعطي توقعات بشأن الإنتاج.

توقعت ساحل العاج في يوليو أن يتقلص إنتاج موسم المحاصيل الرئيسي الذي يمتد من الأول من أكتوبر وحتى مارس، بنحو الخُمس مقارنة بالعام الماضي، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في ذلك الوقت. ولا يزال من الممكن أن تتغير الكمية بعد أن أوقف مزارعون الإمدادات من موسم الحصاد الثانوي من أبريل وحتى يونيو، تحسباً لارتفاع الأسعار في الموسم الجديد.

أكبر منتجي الكاكاو في العالم يدرسون آلية تسعير جديدة

رفعت ساحل العاج الأسعار التي سيحصل عليها المزارعون اعتباراً من أول من أمس الأحد بنسبة 11% إلى 1000 فرنك أفريقي (1.61 دولار) للكيلوغرام الواحد، وهو ما يقل عن زيادة قدرها 44% كان يأملها المزارعون.

ويتوقع المحللون في "رابوبنك" (Rabobank) و"ماركس" (Marex) أن ينخفض إنتاج غرب أفريقيا في موسم 2023-2024. تتوقع "ماركس" أن يبلغ العجز العالمي 279 ألف طن، أي أكثر من عجز الموسمين السابقين مجتمعين.

ينعكس شح الإمدادات في السوق على امتداد سلاسل التوريد. فقد أبطأت مصانع الكاكاو في أنحاء العالم عملية معالجة الحبوب وتحويلها إلى منتجات تُستخدم في صناعة الحلويات. قالت شركة "كارغيل" (Cargill) للتجارة في الآونة الأخيرة إن الأسعار المرتفعة بدأت تؤثر على زيادة الطلب في آسيا، كما أعلنت "باري كاليبو" (Barry Callebaut AG) السويسرية لتصنيع الكاكاو ومنتجات الشوكولاتة في يوليو عن انخفاض المبيعات.

مجموعة من بذور الكاكاو، ساحل العاج
مجموعة من بذور الكاكاو، ساحل العاج المصدر: بلومبرغ

انخفاض الإنتاجية

كما تراجعت المحاصيل الأفريقية لأن المزارعين واجهوا ارتفاع التكاليف أو نقص المدخلات مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية. ويعيش الكثير منهم تحت خط الفقر، وتحدد السلطات أجورهم، مما يعني أنهم لا يستفيدون على الفور من ارتفاع أسعار العقود الآجلة.

هذا يجعل من الصعب زراعة أشجار جديدة أو معالجة التالف منها. وقال ستيف ووتردج، رئيس الأبحاث في "تروبيكال ريسيرش سيرفيسز" (Tropical Research Services)، إن مرض تورّم البراعم، هو التهديد الذي لا يحظى بالاهتمام اللازم بالنسبة إلى الإنتاج في ساحل العاج، أكبر دولة منتجة للكاكاو في العالم، إذ يؤثر على نحو خُمس محصولها.

أسعار الكاكاو تثير أزمة بين المزراعين ومصانع الشوكولاتة العالمية

فيما يتعلق بالموسم الجديد في ساحل العاج، يتوقع المزارعون في منطقة دالوا جمع محصول أقل بسبب نقص القرون. ويقول سكان سان بيدرو إن الحصاد سيتأخر بعد أن غمرت الأمطار المزارع، على الرغم من أن بعض المزارعين في ساحل العاج سيجنون محاصيل أكبر بسبب الأشجار الصغيرة الأكثر مقاومة للأمراض.

قال مايكل أتشيمبونغ، الذي يشرف على أكثر من 1500 مزارع، إن ما يقرب من عُشر محصول الموسم الماضي فُقد في منطقة كواربنغ، شمال العاصمة الغانية أكرا، لأسباب على رأسها مرض القرون السوداء ونقص الكيماويات. وقال ووتريدج إن هناك خطراً من أن تقادم الأشجار يعني أن إنتاج غانا يتجه حالياً نحو الانخفاض.

أجور المزارعين

مع ذلك، رفعت غانا أجور مزارعيها بأكثر من 60% لتثبيط التهريب إلى ساحل العاج وتحفيز الاستثمار. وكانت قد بدأت الموسم الجديد أبكر بثلاثة أسابيع للحد من تعطل المبيعات. وقال أتشيمبونغ إن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الإنتاج.

ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تسهم أي زيادة في الإنتاج في خفض الأسعار. ولا تزال المخاوف قائمة من أن ظاهرة إل نينيو المناخية قد تسبب الجفاف في وقت لاحق من الموسم وتهدد المحاصيل.

دعم المزارعين يثير نزاعاً عالمياً على الكاكاو

إضافة إلى ذلك، هناك مخاوف من أن القواعد الأوروبية الجديدة لإزالة الغابات سيكون لها تأثير غير مباشر على زيادة تكاليف صناعة الشوكولاتة، وعلى المستهلكين في نهاية المطاف.

في الوقت الحالي، كيف ستكون أسعار المحصول في غرب أفريقيا هي المحرك الرئيسي لأسعار الكاكاو؟

قال ستيتزل من "ستون إكس: "الشوكولاتة سلعة فاخرة، ولذا فإنها لا تشهد دائماً ارتباطاً مرناً بين السعر والطلب. لكن ارتفاع الأسعار سيعني في نهاية المطاف مستهلكين أقل".

السلع الزراعية