لجنة تطلب سعراً أعلى لبيع نصف نيوميد الإسرائيلية إلى أدنوك و"BP"

أسهم الشركة المدرجة في بورصة تل أبيب ارتفعت 60% منذ تقديم عرض بملياري دولار في مارس الماضي

شعار شركة "أدنوك" يزيّن إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات
شعار شركة "أدنوك" يزيّن إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت لجنة مستقلة تُقيّم عرض "بي بي" (BP) و"شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) البالغ قيمته ملياري دولار تقريباً لشراء 50% من شركة "نيوميد إنرجي" (NewMed Energy)، من الشركتين زيادة عرضهما على نحو كبير، وفق أشخاص مطلعين.

وقال الأشخاص إن المداولات مستمرة وليس هناك يقين من أنهما ستقدمان عرضاً أعلى.

ارتفعت أسهم نيوميد نحو 60% في بورصة تل أبيب منذ عرض "بي بي" وأدنوك في مارس، مما يمنح الشركة قيمة سوقية تبلغ 13.5 مليار شيكل (3.5 مليار دولار). قامت "نيوميد" بتشكيل لجنة مستقلة لمراجعة شروط أي معاملة.

امتنع ممثلو "أدنوك" و"بي بي" و"نيوميد" عن التعليق.

ستكون هذه الصفقة أولى عمليات الاستحواذ الدولية الكبرى التي تقوم بها أدنوك على أصول لإنتاج الغاز أو النفط. قالت دولة الإمارات العربية المتحدة المنتجة للطاقة العام الماضي إنها ستنفق مليارات الدولارات لتوسيع عملياتها الخارجية في مجال الغاز والمواد الكيماوية والطاقة النظيفة.

اقرأ أيضاً: نجوم جديدة تغذي فورة استثمارات خليجية عالمية بـ50 مليار دولار

تُعد صفقة "نيوميد" أيضاً اختباراً لتحسين العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، والتي تم تطبيعها في عام 2020 كجزء مما يُعرف باسم اتفاقيات إبراهام. وقالت الدولتان إن الاتفاق السياسي سيؤدي إلى استثمارات بمليارات الدولارات في إسرائيل.

تقدمت شركتا "بي بي" و"أدنوك" بعروض لشراء "نيوميد" من خلال مشروع مشترك جديد للغاز الطبيعي يستهدف التطوير في شرق البحر الأبيض المتوسط، والذي شهد العديد من اكتشافات الغاز الكبرى في السنوات الخمس عشرة الماضية واجتذب استثمارات بمليارات

الدولارات من شركات الطاقة.

بالنسبة لشركة "بي بي"، ستعمل هذه الخطوة على تعميق وجودها في المنطقة، حيث ستعود إلى جذورها في مجال الوقود الأحفوري بعد أن أمضت السنوات القليلة الماضية في التركيز على تنمية أعمالها في مجال الطاقة المتجددة. وفي تحديث استراتيجي في وقت سابق من هذا العام، خفضت الشركة طموحها لخفض إنتاج النفط والغاز هذا العقد.