الأكاديمية السويدية تؤكد الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء بعد تسريب

رسالة إلكترونية أُرسلت سهواً قبل تحديد الفائزين.. والجائزة توجه لمكتشفي النقاط الكمومية

صورة تعبيرية للفائزين بجائزة نوبل: مُنجي الباوندي، ولويس بروس، وأليكسي إكيموف
صورة تعبيرية للفائزين بجائزة نوبل: مُنجي الباوندي، ولويس بروس، وأليكسي إكيموف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم رسمياً عن الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء هذا العام، بعد ساعات من تسريب أسمائهم، فيما بدا أنه رسالة إلكترونية أُرسلت سهواً.

الفائزون لإنجازاتهم في مجال تكنولوجيا النانو هم: مُنجي الباوندي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، ولويس بروس من جامعة كولومبيا، وأليكسي إكيموف الذي عمل سابقاً بشركة "نانو كريستالز تكنولوجي" (Nanocrystals Technology) للبحوث. وسيتقاسم الثلاثة قيمة الجائزة البالغة 11 مليون كرونة (مليون دولار)، وفقاً للأكاديمية.

وقال الأكاديمية اليوم الأربعاء إن الجائزة تكريم لاكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية متناهية الصغر لدرجة أن حجمها يحدد خواصها. وتطل علينا تلك العناصر الضئيلة لتكنولوجيا النانوية بضوئها من شاشات التلفزيون ومصابيح "ليد"، كما يمكنها مساعدة الجراحين خلال إزالتهم الأنسجة السرطانية، ولها العديد من الاستخدامات الأخرى".

كيف نصلح حلول برنانكي؟ الأمر يتطلب "نوبل" أخرى

ولد الباوندي في فرنسا، وبروس في الولايات المتحدة، وإكيموف في الاتحاد السوفيتي السابق.

سُلطت الأضواء على أسمائهم في رسالة إلكترونية أُرسلت صباح الأربعاء، قبل حتى أن تجتمع اللجنة لتحديد الفائزين بشكل رسمي. وتواصلت بلومبرغ مع متحدثة رسمية أكدت إرسال الرسالة، وأضافت أنه في ذلك الوقت لم تكن الأكاديمية قد اتخذت قراراً في الجائزة، وأن المسؤولين يعتزمون التحقيق في ما حدث.

مخالفة نادرة للسرية

لم يعلم الباوندي بالتسريب، وقال للصحافيين: "كنت في نوم عميق، وأيقظتني الأكاديمية، لم أسمع شيئاً عن الأمر. أشعر بالمفاجأة الشديدة، والنعاس، والصدمة، والمباغتة، ويملؤني الإحساس بالتكريم. لم أظن أنني سأفوز بالجائزة".

عادةً يلتزم الجميع بشكل حازم بالسرية المحيطة بالجائزة الأرفع مكانة في العلوم، رغم أن وسيلة إعلام محلية نشرت في 2018 تحقيقاً كشف أن عضوة باللجنة كشفت عن أسماء الفائزين لزوجها. جاء التحقيق بعد سلسلة من الفضائح أفضت إلى حجب جائزة نوبل للآداب ذلك العام.

وصف هانس إليغرن، الأمين العام للأكاديمية، تسريب يوم الأربعاء بأنه "حدث مؤسف للغاية"، وأضاف: "كان هناك بيان صحفي أُرسل لأسباب ما تزال مجهولة. عملنا بنشاط كبير صباح اليوم سعياً لاكتشاف ما حدث، لكننا ما زلنا لا نعرف حتى الآن".

دور البنوك في تجنب الأزمات المالية يحتكر جائزة نوبل للاقتصاد

مع ذلك، أوضح أنه لم يتخذ أي قرار قبل إرسال الرسالة الإلكترونية، حيث يجب أن تجتمع الأكاديمية كلها لتحديد الفائزين.

وقال: "الاجتماع ليس مجرد إجراء رسمي، فالأكاديمية كلها تحدد الحاصل على جائزة نوبل، لكن القرار لا يصدر إلا عند اتخاذه".

إنجازات منفصلة تجمعها جائزة واحدة

بشكل منفصل، كان بروس وإكيموف هما أول من اكتشف النقاط الكمومية، وهي بلورات غالباً ما تتكون من بضع آلاف من الذرات. أما عن الحجم، فنسبة حجم النقاط الكمومية إلى كرة قدم، هي نفس نسبة حجم كرة القدم إلى كوكب الأرض، كما أن تغيير حجم الجسيمات النانوية يتيح التحكم في لونها.

وكان إسهام الباوندي هو إحداث تغيير جذري في طرق تصنيعها بجودة مرتفعة.

نصت وصية ألفريد نوبل، المخترع السويدي الذي ابتكر الديناميت وتُوفي في 1896، على تقديم جوائز سنوية تكريماً للإنجازات في مجالات الفيزياء، والكيمياء، والطب، والآداب، والسلام، وأضاف بنك السويد المركزي جائزة في العلوم الاقتصادية في 1968.

يُعلن عن الفائزين بالجائزة في ستوكهولم حتى 9 أكتوبر، باستثناء جائزة نوبل للسلام التي تختار لجنة نوبل النرويجية في أوسلو الحاصلين عليها.