بريطانيا تحقق مع "أمازون" ومايكروسوفت" بسبب الخدمات السحابية

هيئة المنافسة والأسواق تحقق في أوضاع السوق السحابية بعد دراسة أظهرت ضعف المنافسة

شعار "مايكروسوفت" وسط رمز "آي كلاود" مضاء في معرض "سيبيت" للتكنولوجيا عام 2017 في هانوفر، ألمانيا
شعار "مايكروسوفت" وسط رمز "آي كلاود" مضاء في معرض "سيبيت" للتكنولوجيا عام 2017 في هانوفر، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه الخدمات السحابية لشركتي "أمازون دوت كوم" و"مايكروسوفت" تحقيقاً تجريه هيئة مكافحة الاحتكار في المملكة المتحدة حول مخاوف من أن الشركتين الأميركيتين ربما تُسيئان استخدام قوتهما السوقية.

قالت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية اليوم الخميس، إنها فتحت تحقيقاً بشأن إمدادات البنية التحتية السحابية العامة في المملكة المتحدة.

يأتي التحقيق في أعقاب دراسة استمرت عاماً أجرتها هيئة تنظيم الاتصالات "أوفكوم" (Ofcom)، ووجدت أدلة على أن الكيانات الرئيسية مثل "أمازون" و"مايكروسوفت" جعلت من الصعب على العملاء استخدام مزودين متعددين أو التحول إلى مزودين آخرين. توفر الشركتان خدمات تخزين وحوسبة عن بعد تشتد الحاجة إليها بمرور الوقت، وتزداد انتشاراً في كل مجالات الأعمال.

ضعف المنافسة

قال فيرغال فراغر، مدير "أوفكوم" المسؤول عن الدراسة، في بيان: "أخبرتنا شركات في المملكة المتحدة أنها تشعر بالقلق إزاء صعوبة تبديل مزود الخدمة السحابية أو الاستعانة بأكثر من مزود. ومن الواضح أن المنافسة لا تسير بشكل جيد". سلطت "أوفكوم" الضوء على الرسوم التي يجب دفعها عند نقل البيانات من الخدمة السحابية، وعدم قابلية التشغيل البيني، والخصم الذي قد يشجع على البقاء مع مزود واحد.

تستمر تحقيقات السوق التي تجريها هيئة المنافسة والأسواق عادة 18 شهراً تقريباً، وتتمتع الهيئة بسلطة فرض إجراءات تصحيحية هيكلية، وبيع جزء من أعمال الشركات المهيمنة على السوق لتحسين المنافسة، إذا وُجدت مشكلات كبيرة.

"مايكروسوفت" تواجه شكوى رسمية من الاتحاد الأوروبي بسبب "Teams"

وقالت سارة كارديل، الرئيسة التنفيذية لهيئة المنافسة والأسواق المال، في بيان منفصل، إن هذه السوق التي يبلغ حجمها 7.5 مليار جنيه إسترليني (9.1 مليار دولار) "تدعم مجموعة كاملة من الخدمات عبر الإنترنت -من وسائل التواصل الاجتماعي إلى النماذج الأساسية للذكاء الاصطناعي (النماذج الكبيرة للتعلم الآلي). ويعتمد العديد من الشركات اعتماداً كاملاً في الوقت الحالي على الخدمات السحابية، مما يجعل المنافسة الفعالة في هذه السوق أمراً ضرورياً".

هيمنة على السوق

فتحت "أوفكوم"، التي تشرف أيضاً على البث والخدمات البريدية، العام الماضي، تحقيقاً بشأن مخاوف من أن ما تُعرف بجهات تقديم الخدمات السحابية فائقة النطاق -وخصوصاً "أو دبليو إس" (AWS) التابعة لــ"أمازون" وآزور" المملوكة لــ"مايكروسوفت"- قد تحدّ من الابتكار والنمو. وقالت "أوفكوم" إن الشركتين تمثلان معاً أربعة أخماس الإيرادات في سوق البنية التحتية السحابية العامة في المملكة المتحدة، بينما تمثل "غوغل كلاود" (Google Cloud) التابعة لشركة "ألفابت" ما بين 5% و10% أخرى.

كما بحث الاتحاد الأوروبي الشكاوى المتعلقة بالصناعة السحابية، بخصوص انتهاكات "مايكروسوفت" المحتملة لمكافحة الاحتكار. وأشار مكتب مكافحة الاحتكار الألماني إلى "الزيادة القوية في أهمية" الخدمات السحابية التي تقدّمها "مايكروسوفت" عندما أعلن عن تحقيقه الخاص في القوة السوقية للشركة هذا العام.

لم يرد ممثلو "أمازون" و"مايكروسوفت" بعد على طلبات التعليق.