خفوت موجة خفض الوظائف الأميركية بالربع الثالث يشير إلى تماسك سوق العمل

تسريحات العمال تنخفض بالربع الثالث 22% إلى 146,305 وظيفة لتسجل أقل مستوى فصلي في عام

عمال ومقاولون يبنون منزلاً في لويزفيل، كنتاكي، الولايات المتحدة
عمال ومقاولون يبنون منزلاً في لويزفيل، كنتاكي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الشركات الأميركية عن أقل عدد من تخفيضات الوظائف الفصلية خلال عام وسط خطط توظيف موسمية قوية، في إشارة مبدئية إلى انحسار موجة تسريح العمال التي اجتاحت سوق العمل.

بلغ إجمالي تخفيضات الوظائف 146,305 وظائف في الربع الثالث، منخفضاً 22% عن الفترة من أبريل إلى يونيو، وفق التقرير الشهري الصادر عن شركة التدريب التنفيذي "تشالنجر، غراي أند كريسماس" (Challenger، Gray & Christmas). وعلى الناحية الأخرى، أعلنت الشركات عن خطط لشغل 552,800 وظيفة موسمية في سبتمبر، بزيادة 54% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

بلغت 100 ألف وظيفة.. خريطة تسريح العمالة في شركات التكنولوجيا العالمية

أمّا بالنسبة لقطاع التكنولوجيا، الذي كان مركز موجة تسريحات العمال خلال العام الماضي، فقد تراجعت تخفيضات الوظائف المُعلنَّة في سبتمبر إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2022.

إشارات متضاربة من سوق العمل الأميركية

يُضَاف التقرير إلى الأدلة التي تشير إلى أن سوق العمل في الولايات المتحدة ما تزال متماسكة حتى في مواجهة الزيادات القوية في أسعار الفائدة التي يقرها بنك الاحتياطي الفيدرالي، ويأتي ذلك في وقت تُرسل مجموعات البيانات المختلفة إشارات متضاربة بشكل متزايد.

عادت الطلبات الأولية الأسبوعية للتأمين ضد البطالة إلى ما يقرب من أدنى مستويات النمو حتى الآن، بعد أن سجلت ارتفاعاً طفيفاً في وقت سابق من العام، مما يشير إلى أن الشركات متمسكة بالعمال.

الشركات الأميركية تضيف أقل عدد من الوظائف منذ 2021 في سبتمبر

ومن الناحية الأخرى؛ كشف تقرير التوظيف الشهري في القطاع الخاص -الصادر عن معهد أبحاث "إيه دي بي" (ADP) يوم الأربعاء- عن أبطأ وتيرة توظيف في سبتمبر منذ بداية 2021.

قال أندرو تشالنجر، نائب الرئيس الأول للشركة: "يواجه أصحاب العمل مع دخولهم الربع الرابع التضخم، وزيادة الأسعار، وقضايا العمل، وطلب المستهلكين".

وأشار التقرير أيضاً إلى أن الشركات أشارت إلى أن الذكاء الاصطناعي هو الدافع وراء خفض 3,997 وظيفة حتى الآن في 2023.