"إس آند بي" تحذر من موجة تخلف عن السداد في الأسواق الناشئة

متوسط الديون المستحقة بلغ 20 مليار دولار هذا العام

بورصة بولسا في البرازيل
بورصة بولسا في البرازيل المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذرت "إس آند بي غلوبال رايتينغز" (S&P Global Ratings) من خطر تخلف شركات في الأسواق الناشئة عن السداد، في ظل معاناتها لتحمل ارتفاع تكاليف التمويل.

سيبلغ متوسط الديون المستحقة في الأسواق الناشئة، باستثناء الصين، 47 مليار دولار ما بين 2024 و2027، مقارنة بمتوسط 20 مليار دولار هذا العام، وفقاً للبيانات الصادرة عن "إس آند بي".

محللو "إس آند بي"، وعلى رأسهم إليا أوليفروس-روسن، كتبوا في تقرير نُشر الأربعاء أن "تنافس الشركات المُصدرة على السيولة في العامين المقبلين سيشتد. ومن المستبعد أن ينتظر المُصدرون حتى 2025 للحصول على إعادة تمويل".

ورجح المحللون في المذكرة أن "يلجأ المُصدرون إلى السوق في 2024 في ظل استمرار أسعار الفائدة المرتفعة. قد لا يتحمل كثير من المُصدرين هذه الأوضاع، مما سيؤدي إلى موجة من التخلف عن السداد والإفلاسات".

سيفاقم الإبقاء على أسعار الفائدة لفترة طويلة، وتباطؤ النمو العالمي، وقوة الدولار، الضغوط على الشركات الأضعف. وتمثل أميركا اللاتينية النقطة الأضعف في الأسواق الناشئة؛ إذ شهدت المنطقة 13 حالة تعثر من 14 حالة تخلفت فيها الشركات عن السداد في أغسطس، بحسب ما أفادت به "إس آند بي" في سبتمبر.

ارتفع متوسط تكاليف الاقتراض لمُصدري السندات الدولارية مرتفعة العائد في الأسواق الناشئة إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2022 هذا الأسبوع ليلامس 11.8%، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ".