1.27 مليار دولار القيمة السوقية للدوري السعودي لكرة القدم

أندية الصندوق السيادي السعودي تنفق 895 مليون دولار على ضم لاعبين في صيف 2023

نيمار وصالح الشهري خلال مباراة للهلال في إيران، 3 أكتوبر 2023
نيمار وصالح الشهري خلال مباراة للهلال في إيران، 3 أكتوبر 2023 المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت أندية "الهلال" و"الأهلي" و"النصر" و"الاتحاد"، المملوكة بنسبة 75% لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، على نحو 87.3% من إنفاق أندية دوري "روشن" على شراء عقود اللاعبين، بحسب تقرير "ميركاتو الشرق - النسخة السعودية صيف 2023"، الصادر عن "الشرق للأخبار".

بلغ إجمالي إنفاق أندية الدوري السعودي في انتقالات صيف 2023 نحو 1.03 مليار دولار، منها 895.6 مليون أنفقتها الأندية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة.

الهلال ثاني أعلى أندية العالم إنفاقاً

حلّ نادي الهلال في المرتبة الثانية على مستوى أندية كرة القدم في العالم من حيث الإنفاق على الصفقات، بنحو 378.7 مليون دولار خلف "تشيلسي" الإنجليزي الذي تجاوزت نفقاته على شراء عقود اللاعبين خلال الصيف 495 مليون دولار.

وجاء "الهلال" و"الأهلي" و"النصر" ضمن قائمة أعلى 5 أندية في العالم من حيث صافي الإنفاق على الصفقات، مع "تشيلسي وأرسنال" الإنجليزيين.

في المقابل خرج "الفتح" و"التعاون" بأرباح مالية من فترة الانتقالات الصيفية، بعدما تجاوزت عوائد مبيعاتهما من اللاعبين ما تم إنفاقه، ليحقق الفتح أرباحاً تصل إلى 4.4 مليون دولار، ويربح التعاون 1.7 مليون دولار.

الدوري السعودي بين العشرة الكبار

التعاقدات الضخمة التي عقدتها فرق الدوري السعودي، جعلته من أكبر 10 دوريات في العالم من جهة القيمة السوقية في العالم، مسجلة 1.27 مليار دولار، وهي قائمة يتصدرها الدوري الإنجليزي بقيمة سوقية تصل إلى 11.16 مليار دولار.

قائمة دوريات كرة القدم الأعلى قيمة سوقية
قائمة دوريات كرة القدم الأعلى قيمة سوقية المصدر: الشرق

على مستوى الأندية؛ تصدرت أندية "الهلال" و"الأهلي" و"النصر" قائمة الأندية الأعلى من حيث القيمة السوقية خارج أوروبا بفارق بعيد عن أقرب المنافسين، مثل "فلامينغو" و"بالميراس" البرازيليين.

رونالدو الأعلى أجراً ونيمار الأغلى

البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ضمّه "النصر" في يناير الماضي في صفقة انتقال حر؛ يعد أعلى لاعبي الدوري السعودي أجراً بحسب "سكاي سبورتس"، إذ يحصل "الدون" على أكثر من 216 مليون دولار سنوياً، وهو ما يزيد تقريباً بنحو مليون دولار عن الفرنسي كريم بنزيما الذي ضمه "الاتحاد" بعقد انتقال حر بعد انتهاء عقده مع "ريال مدريد".

نيمار أغلى صفقات الدوري السعودي
نيمار أغلى صفقات الدوري السعودي المصدر: الشرق

البرازيلي نيمار هو صاحب أعلى صفقة انتقال في تاريخ الدوري السعودي، بعدما اشترى "الهلال" عقده من "باريس سان جيرمان" مقابل 96.5 مليون دولار، ولكنه حل ثالثاً على مستوى الأجور براتب سنوي يبلغ 162 مليون دولار.

قفزة داخلية

ألقى الإنفاق الكبير على شراء اللاعبين من الخارج، الذي شهده صيف 2023، بظلاله أيضاً على مستوى الانتقالات الداخلية. وظهر ذلك بوجود ثلاث صفقات زادت قيمتها عن 10 ملايين دولار، بحسب موقع "ترانسفير ماركت"، لتحطم الرقم القياسي المسجل باسم صفقة انتقال يحيى الشهري من "الاتفاق" إلى "النصر" عام 2013 بنحو 10.5 مليون دولار.

وباتت صفقات انتقال فيصل الغامدي من "الاتفاق" إلى "الاتحاد" بقيمة 12.6 مليون دولار، ثم حسان تمبكتي من "الشباب" إلى "الهلال" مقابل 12.3 مليون دولار، وحسن كادش من "التعاون" إلى "الاتحاد" بحوالي 10.6 مليون دولار، التي جرت في صيف 2023، الأغلى في تاريخ انتقالات اللاعبين السعوديين.