"أرامكو" تتفق مع "سيمنس للطاقة" على بناء مشروع ثنائي لتخزين الكربون

شعار "أرامكو السعودية" معروض خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار "أرامكو السعودية" معروض خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المخطط أن توقع شركة "أرامكو السعودية" و"سيمنس للطاقة" (Siemens Energy AG) غداً الإثنين، اتفاقية لبناء مشروع ثنائي لتخزين الكربون، وفقاً لما قاله أمين ناصر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "أرامكو".

كلام الناصر جاء على هامش ندوة ضمن فعاليات أسبوع المناخ المقام في الرياض.

وأشار الناصر في تصريحاته إلى "أننا نعتقد أن التقاط الكربون من الهواء بشكل مباشر سيعمل، ولكنه يحتاج إلى المزيد من الوقت والبحث والتطوير، إضافة إلى التكنولوجيا التي من شأنها أن تساهم في خفض الكلفة".

تتطلّع الشركة إلى استخلاص ثاني أكسيد الكربون المنبعث من العمليات التي تحوّل الغاز الطبيعي إلى هيدروجين، من بين الأنشطة الصناعية الأخرى، وتخزين العنصر الملوِّث بشكل دائم في أعماق الأرض بخزان كان ينتج النفط والغاز في السابق.

إنتاج الهيدروجين

يُعد المشروع جزءاً من رؤية "أرامكو" الأكبر لتصبح رائدة في إنتاج الهيدروجين، وهو غاز يُنظر إليه على أنه مفتاح التحول العالمي للطاقة لأنَّه لا ينتج أي انبعاثات عند حرقه. ومع ذلك؛ فإنَّها ستحتاج إلى مرافق ضخمة لاحتجاز الكربون وتخزينه للقيام بذلك بطريقة تكون صديقة للبيئة حقاً.

ينتج عن عملية تحويل الغاز الطبيعي إلى هيدروجين ثاني أكسيد الكربون، ولكن يمكن احتجاز هذه الانبعاثات، مما يؤدي إلى ما يُعرف باسم الهيدروجين الأزرق. يمكن استخدام هذا الهيدروجين في صناعة الأمونيا الزرقاء- وهو مركب أسهل بكثير في الشحن من الهيدروجين. يمكن لاحقاً تحويل الأمونيا الزرقاء مرة أخرى إلى هيدروجين.

اقرأ أيضاً: احتجاز الكربون.. مكنسة الهواء التي يحتاج إليها المناخ

في هذا السياق، أشار الناصر إلى أن "الهيدروجين سيكون له مستقبل كبير من جهة مشاركته في مزيج الطاقة"، مضيفاً: "إنها طاقة نظيفة، ويجب أن تكون متاحة. ومع ذلك، سيستغرق الأمر وقتاً أطول حتى يتم نشره بالكامل في بقية أنحاء العالم".