حصيلة ضحايا زلزال أفغانستان ترتفع إلى 2445 ومصابون بالآلاف

أكثر من ألفي مصاب و7 هزات أرضية أخرى تحدث في نطاق 250 كيلومتراً من مركز الزلزال

مواطنون يزيلون الحطام في قرية ساربولاند، هرات، أفغانستان
مواطنون يزيلون الحطام في قرية ساربولاند، هرات، أفغانستان المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لقي المئات حتفهم وأصيب ألفا شخص آخرون على الأقل نتيجة الزلزال المدمر الذي ضرب غرب أفغانستان بقوة 6.3 ريختر، إضافة إلى الهزات الارتدادية العديدة التي أعقبته.

كان مركز الزلزال قرب مدين هرات، وتلته هزات ارتدادية عنيفة، بلغت قوة إحداها 6.3 ريختر ووقعت بعد ساعة من الزلزال الأول، وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

قال الملا جنان شايق، المتحدث باسم وزارة الدولة لإدارة الكوارث، في مكالمة في ساعة متأخرة من يوم الأحد، إن عدد الوفيات بلغ 2445 شخصاً، لكنه خفّض عدد المصابين الذين ذكرهم في بيان سابق من أكثر من 10 آلاف إلى أزيد من ألفي شخص، مشيراً إلى وجود "خطأ في الحسابات"، وأضاف أن "عملية البحث والإنقاذ ما تزال جارية".

ضربت الهزة الأرضية مقاطعات هرات ونيمروز وبادغيز وفراه في غرب البلاد، وكانت القرى الصغيرة هي الأكثر تضرراً، ما عقّد جهود الإغاثة والإنقاذ. فيما قدرت الأمم المتحدة حصيلة الوفيات بعدد أقل عند أكثر من ألف شخص فقط.

تعد الزلازل في أفغانستان والدول المحيطة حدثاً شائعاً نتيجة التفاعل بين الصفائح التكتونية العربية والأوراسية والهندية؛ حيث وقعت سبعة زلازل أخرى داخل إيران بقوة 6 ريختر أو أكثر في نطاق 250 كم متراً من مركز زلزال 7 أكتوبر، وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

واختتم شايق: "نطالب المجتمع الدولي بمساعدتنا وإرسال معونات خلال تلك الأزمة"، مضيفاً أن الزلزال دمر مئات المنازل.