1.2 مليار دولار تبرعات لتمكين المغرب من مواجهة آثار الزلزال

مواطن يقف على أنقاض منازل منهارة عقب زلزال 8 سبتمبر نواحي مدينة مراكش، في المغرب
مواطن يقف على أنقاض منازل منهارة عقب زلزال 8 سبتمبر نواحي مدينة مراكش، في المغرب المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت قيمة التبرعات والمساعدات المخصصة لتمكين المغرب من مواجهة آثار الزلزال المدمر إلى 12 مليار درهم (نحو 1.2 مليار دولار) حتى يوم الأحد، وفقاً لمحافظ بنك المغرب (المركزي) عبد اللطيف الجواهري.

وعقب الزلزال المدمر، استحدث المغرب صندوقاً لجمع التبرعات من الشركات الحكومية والخاصة والأفراد وبلغ إجمالي المساهمات الكبرى المعلنة أكثر من 7 مليارات درهم في الأسبوع الأول.

الجواهري أضاف خلال ندوة افتتاح اجتماعات صندوق النقد في مراكش، أن الزلزال دمر أكثر من 60 ألف منزل، فضلاً عن آلاف المؤسسات، بالإضافة إلى تدميره لعدد من المواقع الأثرية، منبهاً إلى صعوبة إعطاء أرقام دقيقة بشأن كلفة الزلزال.

محافظ المركزي المغربي لفت إلى أن برنامج إعادة الإعمار يمثل 10% من الناتج المحلي، وهو عادة الرقم الذي اعتمدته دول أخرى.

في سبتمبر الماضي، خصص المغرب 120 مليار درهم (11.6 مليار دولار) لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب وسط البلاد في الثامن من سبتمبر، وأودى بحياة قرابة 3 آلاف شخص.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد: المغرب الدولة الأفريقية الوحيدة المؤهلة لخط الائتمان المرن

برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من الزلزال سيمتد على مدى خمس سنوات، وسيغطي في المرحلة الأولى 6 مناطق هي: مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال، وورزازات.

وعقب الزلزال، أعلن صندوق النقد الدولي عن التوصل إلى اتفاق مع المغرب لتقديم قرض بقيمة 1.3 مليار دولار لتعزيز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الكوارث المرتبطة بالمناخ من صندوق المرونة والاستدامة الجديد التابع للصندوق.