توقعات بطقس شتوي دافئ في أوروبا بأعلى معدل خلال 3 عقود

"كوبرنيكوس" ترجح أن يعمّ القارة طقس أكثر دفئاً بين شهري ديسمبر وفبراير

متسوقون في نوربيرغ بألمانيا
متسوقون في نوربيرغ بألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتزايد التوقعات بأن تشهد أوروبا شتاءً أكثر دفئاً من المستوى المعتاد، ما قد يخفض الطلب على وقود التدفئة.

تشير البيانات التي أعدتها خدمة "كوبرنيكوس" لتغير المناخ إلى احتمال بنسبة 50% على الأقل بأن تشهد جميع أنحاء أوروبا درجات حرارة أعلى بكثير من المتوسط خلال الفترة بين ديسمبر وفبراير المقبلين.

هناك فرصة بنسبة بين 60% إلى 70% أن يتجاوز متوسط درجات الحرارة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وخارجها المستويات التاريخية التي شهدتها القارة في العقود الثلاثة الماضية.

أصدر العلماء في "كوبرنيكوس" تحديثاً بشأن توقعاتهم الموسمية اليوم الثلاثاء، والتي يعتمد عليها المزارعون وشركات التأمين والمرافق للمساعدة في التكيف مع كوكب دافئ. ربما تؤدي درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي إلى خفض أسعار الغاز الطبيعي مع اقتراب فصل الشتاء، ما يوفر قدراً من الدعم الاقتصادي للأوروبيين. دفع الغزو الروسي لأوكرانيا الأسعار إلى مستويات قياسية العام الماضي، الأمر الذي فاقم أزمة تكلفة معيشة لا تزال قائمة في جميع أنحاء القارة.

أسعار الغاز تنخفض في أوروبا بفضل الطقس المعتدل

تقلبات أسعار الغاز

تأتي هذه التوقعات بعد تحذير من وكالة الطاقة الدولية من أن الطقس البارد يهدّد بتقلبات في الأسعار بسوق الغاز التي تعاني تضييقاً.

قالت الوكالة في تقرير إلى الأسواق اليوم الثلاثاء، إن مواقع التخزين في أوروبا ممتلئة تقريباً قبل الموعد المحدد بوقت طويل، لكن هذا لا يضمن استقرار الأسعار طوال الموسم، فما زال خطر تقلب الأسعار، لا سيما في حالة الشتاء البارد، يثير القلق.

يعتمد برنامج "كوبرنيكوس" على مليارات المقاييس من الأقمار الصناعية والسفن والطائرات ومحطات الطقس في جميع أنحاء العالم لإصدار توقعاته الشهرية والموسمية. إلى جانب وكالة الفضاء الأوروبية، يلعب "كوبرنيكوس" دوراً محورياً في جهود الاتحاد الأوروبي البالغة تكلفتها 16 مليار يورو (17.5 مليار دولار) للمضي قدماً في احتواء تغير المناخ من خلال التنبؤ الدقيق. يعد البرنامج بالفعل أكبر مزود لبيانات المناخ في العالم.

تشير البيانات إلى أن الكثير من دول شمال ووسط وجنوب أوروبا لديها فرصة بنسبة 40% إلى 50% لهطول الأمطار بشكل ملحوظ بين ديسمبر وفبراير.

يحتمل أن يشهد الساحلان الشمال الشرقي والغربي في الولايات المتحدة أيضاً درجات حرارة أعلى بكثير من المعتاد. تزداد فرصة هطول الأمطار في فلوريدا والولايات الأميركية في الجنوب الشرقي بـ60% إلى 70% عن المتوسط بين ديسمبر وفبراير.