سهم "أديس" السعودية يقفز 30% بأول ظهور له في "تداول"

طلبات اكتتاب الأفراد والمؤسسات في 30% من أسهم الشركة وصلت إلى نحو 78 مليار دولار

رجل يطالع لوحة إلكترونية تعرض أسعار أسهم داخل سوق الأسهم السعودية
رجل يطالع لوحة إلكترونية تعرض أسعار أسهم داخل سوق الأسهم السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أغلق سهم شركة "أديس القابضة" السعودية عند 17.54 ريال محققاً مكاسب بنسبة 30% في أول أيام تداوله في سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول". وبدأ التداول على السهم عند سعر 16.3 ريال اليوم الأربعاء مقارنة مع سعر الطرح البالغ 13.5 ريال. وظل السهم محافظاً على مكاسبه طوال الجلسة، علماً أن أقصى نسبة تذبذب مسموحة لأول ثلاثة أيام لسهم جديد في السوق الرئيسية هي 30%.

كان طرح شركة التنقيب عن النفط لـ30% من رأسمالها (90% منها للمؤسسات و10% للأفراد)، والذي يعدّ أكبر طرح عام أولي في المملكة العربية السعودية للعام الجاري، قد جمع طلبات بـ291.9 مليار ريال (77.7 مليار دولار)، فيما بلغت متحصلات الاكتتاب 4.6 مليار ريال (1.2 مليار دولار).

اكتتاب "أديس" السعودية يستقطب 1.2 مليار دولار من الأفراد

انتعاش الطروحات

خلال فترة الربع الثاني والثالث من العام الجاري، شهدت الطروحات العامة الأولية في سوق الأسهم السعودية زخماً كبيراً، بعد طرح 6 شركات بلغت حصيلتها الإجمالية 8.5 مليار ريال، بينما لم تشهد السوق في الربع الأول من 2023 أي عمليات طرح. ولكن إجمالي الطروحات في فترة التسعة أشهر الأولى من 2023 يظل أقل بنحو 46% مقارنةً بالفترة المقابلة من العام الماضي، والتي بلغت فيها قيمة الطروحات الأولية 15.8 مليار ريال.

اكتتاب الأفراد في "سال"

على صعيد آخر، يبدأ اليوم الأربعاء اكتتاب المستثمرين الأفراد في أسهم شركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" (سال)، ويستمر حتى بعد غد الجمعة، حيث شهد السهم طلباً كبيراً من قبل المؤسسات بلغ 182.4 مليار ريال (48.6 مليار دولار)، بتغطية قدرها 72 مرة لكامل أسهم الطرح.

"سال" السعودية تجذب 48 مليار دولار من المؤسسات للاكتتاب في أسهمها

تستحوذ "سال السعودية" على 95% تقريباً من سوق خدمات الشحن في المملكة العربية السعودية، وهي تقوم بمجموعة أخرى من الخدمات اللوجستية أيضاً. وتسعى السعودية لأن تصبح مركزاً رئيسياً لسلاسل التوريد العالمية، مع تطوير واحد من أكبر المطارات في العالم في إطار خطتها لتنويع الاقتصاد، بحسب "بلومبرغ".