مصر تحجز 8 شحنات قمح من روسيا لشهري نوفمبر وديسمبر

تشمل الصفقة نحو 480 ألف طن أو ما يعادل 4% تقريباً من واردات القمح المصرية سنوياً

شاحنة تنقل حبوب القمح قرب صوامع للتخزين تديرها الحكومة في أبو حماد بمحافظة الشرقية، مصر، يوم 28 أبريل 2023
شاحنة تنقل حبوب القمح قرب صوامع للتخزين تديرها الحكومة في أبو حماد بمحافظة الشرقية، مصر، يوم 28 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حجزت مصر ثماني شحنات من القمح من شركة مدعومة من الدولة الروسية، وذلك في صفقة مباشرة هذا الأسبوع، وفقاً لتجار طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

تعد مصر من أكبر مشتري القمح في العالم، وتشمل هذه الصفقة نحو 480 ألف طن، أو ما يعادل حوالي 4% من واردات القمح المصرية السنوية. وقال التجار إن المؤسسة الحكومية المصرية المسؤولة عن عمليات الاستيراد -الهيئة العامة للسلع التموينية- حجزت شحنات الحبوب هذه لشهري نوفمبر وديسمبر.

مصر ترفع وارداتها من القمح 30% في 9 أشهر

كانت بلومبرغ ذكرت الشهر الماضي إن مصر تجري محادثات لشراء مليون طن من القمح من روسيا، في صفقة ثنائية بين حكومتي البلدين، عبر شركة "أو زيد كيه" (OZK) المعروفة أيضاً باسم "يونايتد غراين" (United Grain Co)، والتي تمتلك الحكومة الروسية حصة أغلبية فيها.

قال المكتب الصحفي لشركة "أو زيد كيه"، إنه ليست لديه معلومات عن الشحنات التجارية خارج إطار المناقصات العامة. ولم يرد متحدث باسم الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر على الفور على طلبات التعليق.

تُعدّ روسيا أكبر مصدّر للقمح في العالم، وعادة ما تكون من أهم الموردين الرئيسيين لمصر، نظراً لقربها الجغرافي وحصادها المتتالي والوفير. ومع ذلك، أصبحت بعض الصفقات الأخيرة معقدة، بعدما أعربت موسكو عن موقفها المتحفّظ في ما يتعلق بالتسعير.