أكبر صندوق تقاعد بماليزيا: الاستثمارات البيئية والاجتماعية وفي الحوكمة "لقاح ضد أي أزمة"

تونكو علي زاكري إلياس
تونكو علي زاكري إلياس الرئيس التنفيذي لصندوق التقاعد في ماليزيا
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى أضخم صندوق تقاعد في ماليزيا لجعل جميع استثماراته تستند إلى الممارسات البيئية، والاجتماعية، والحوكمة مع حلول عام 2030، ويراهن على استراتيجية تستند إلى الاحتفاظ بأصول مستدامة، مما يجعله أكثر مرونة في مواجهة تقلبات السوق المستقبلية.

قال تونكو علي زاكري راجا محمد إلياس، الرئيس التنفيذي لـ"صندوق إدخار الموظفين"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "نحن نؤمن أنَّ الاستثمارات البيئية والاجتماعية، وفي مجال الحوكمة هي اللقاح ضد أيِّ أزمة، وعندما ننظر إلى عام 2020، فإنَّنا ننظر إلى أصول متوافقة مع الممارسات البيئية، والاجتماعية، والحوكمة، ونجد أنَّها تدهورت بمعدَّلات أقل بكثير من الأصول الأخرى حتى في ذروة انتشار فيروس كوفيد". وأضاف زاكري أنَّ أضخم صندوق تقاعد في ماليزيا يرى فرصاً وسط حالة عدم اليقين.

وانتعش الطلب على الأسهم المستندة إلى العوامل البيئية، والاجتماعية، والحوكمة، بمساعدة من الأداء القوي نسبياً للاستراتيجية خلال الوباء. فعلى سبيل المثال، ارتفع مؤشر FTSE للأسهم ذات المشاركة الكبيرة في الأسواق البيئية بمقدار 37% في عام 2020، أي أكثر من ضعف مكاسب مؤشر MSCI ACWI للأسهم العالمية.

يهدف صندوق التقاعد التابع للدولة في ماليزيا إلى أن يكون متوافقاً مع الممارسات البيئية، والاجتماعية، والحوكمة، ويأتي هذا وسط عودة انتشار فيروس كوفيد في ماليزيا، فقد كانت معامل صناعة القفازات، ومن بينها "توب غلوف كورب" (Top Glove Corp) مصدراً رئيسياً للحالات الجديدة. ويمتلك صندوق ادِّخار الموظفين 4.9% في أضخم شركة تصنيع لقفازات اللاتكس، التي ارتفعت أسهمها بأكثر من 300% في العام الماضي.

دفع ازدياد عدد الإصابات ملك ماليزيا إلى إعلان حالة الطوارئ في وقت سابق من هذا الشهر، قبل وقت قصير من تطبيق إغلاق عام شمل غالبية أنحاء البلاد. وترتبط غالبية الإصابات الجديدة في ماليزيا بالعمال المهاجرين القادمين من بلاد، مثل بنغلاديش، ونيبال، وميانمار، وإندونيسيا.

تعدُّ فترة حالة الطوارئ هذه التي قد تستمر حتى مطلع أغسطس المقبل إيجابية للأسواق، على حدِّ قول علي زاكري الذي يشرف على 233 مليار دولار من الأصول، وقال: "من وجهة نظر السوق، فقد أتى ذلك في الحقيقة بكثير من اليقين أو العودة إلى الوضع الطبيعي في سوق متقلِّبة للغاية. أما بالنسبة لنا، فإنَّنا نحب هذا الاستقرار في هذا الوقت".

وذكر الرئيس التنفيذي لـ"صندوق إدخار الموظفين" أنَّ الصندوق عبارة عن مستثمر "نشط طويل الأمد"، لديه مخصصات من الأصول الموزَّعة بين الأسهم، والدخل الثابت، والعقارات، والسيولة، وأنَّ الأصول البيئية، والاجتماعية، والمرتبطة بالحوكمة وفَّرت 5% إلى 7% كعائدات على المدى الطويل، ويهتم صندوق تقاعد الموظفين بالأداء، لكنَّه حريص أيضاً على التأكُّد من توافق أصوله، واستدامتها خلال السنوات القليلة القادمة.