السعودية تفتتح أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام

أسعار الأدوية الجديدة المطروحة تشهد زيادات سنوية بأكثر من أي منتج آخر
أسعار الأدوية الجديدة المطروحة تشهد زيادات سنوية بأكثر من أي منتج آخر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

افتتحت شركة "سدير للأدوية" اليوم الخميس، أول مصنع من نوعه لإنتاج أدوية الأورام والأدوية عالية السُمّية، في "مدينة سدير للصناعة والأعمال"، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

الوكالة أفادت بأن وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، دشن 3 مصانع جديدة في قطاعي الصناعات الدوائية والغذائية، وهي: مصنع "شركة سدير للأدوية"، بالإضافة إلى المصنع العام للأدوية التخصصية بحجم استثمارات يتجاوز 277 مليون ريال (نحو 73 مليون دولار)، ومصنع "الخليج للتموين" باستثمارات تناهز 236 مليون ريال.

وتهدف هذه المصانع وفقاً للوكالة إلى تلبية الاحتياجات المحلية وزيادة حجم الصادرات إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

اقرأ أيضاً: السعودية تدشّن مصنعاً لأجهزة التنفس الاصطناعي يغطي نصف احتياجات الخليج

تشغل "مدينة سدير للصناعة والأعمال" التي أنشئت عام 2009، مساحة تقارب 64 مليون متر مربع؛ منها 16.9 مليون متر مربع "مساحة مطورة"، ويعمل بها 350 مصنعاً في مجالات الصناعات الغذائية والدوائية والطبية.

جذب استثمارات

تركز السعودية على تنمية قطاع الصناعة الدوائية في المملكة ولأن تتحول إلى مركز لهذه الصناعة. وفي فبراير الماضي، كشف الخريف أنَّ بلاده تجري محادثات "مع كافة شركات صناعة الدواء العالمية الكبرى للاستثمار وإنشاء مصانع للأدوية الحيوية واللقاحات في المملكة، لتلبية احتياجات السوق المحلية أولاً، ومن ثم التصدير على المدى الطويل".

وأكد في مقابلة مع "الشرق" آنذاك، أنَّه لمس "اهتماماً كبيراً جداً" من هذه الشركات لبناء صناعات في السعودية "وتحويل المملكة لمحطة مهمة بهذا المجال، وحالياً نحن في نقاشٍ تفصيلي معهم حول نوعية الاستثمارات والمنتجات.. ونعمل على وضع التصور النهائي لهذا الأمر".

وفي يونيو الماضي، أعلن "صندوق الاستثمارات العامة" إطلاق "شركة الاستثمارات الدوائية" (لايفيرا)، لجذب الاستثمارات الدوائية.

اقرأ أيضاً: "إيفا فارما" المصرية توقع اتفاقاً لبناء مجمع تصنيع أدوية في السعودية بـ500 مليون ريال

ينوي الصندوق السيادي، من خلال الشركة الجديدة، تأسيس شراكات مع الشركات المحلية والدولية، بهدف جذب الاستثمارات الموجهة لتنمية القدرات المحلية، لتعزيز التصنيع المحلي في هذا القطاع، بجانب دعم سلاسل الإمداد المحلية وتسهيل الوصول إلى المنتجات الدوائية.