السعودية تكشف عن مخطط مطار أبها الدولي الجديد

مطار أبها في السعودية 14 يونيو 2019
مطار أبها في السعودية 14 يونيو 2019 المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد بقدرة استيعابية تصل إلى 13 مليون مسافر سنوياً. ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في 2028.

تصل القدرة الاستيعابية الحالية للمطار إلى 1.5 مليون مسافر، مما يعني أن المطار الجديد سيضاعف الطاقة الحالية 10 مرات، كما سيشغل أكثر من 90 ألف رحلة سنوياً، مقارنة بـ30 ألف رحلة حالياً، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس).

ستصل مساحة صالة المطار إلى 65 ألف متر مربع مقارنة بنحو 10.5 ألف متر مربع للمطار الحالي، بالإضافة إلى إنشاء جسور للركاب، ومنصات جديدة، وخدمات ذاتية لإنهاء وتسهيل إجراءات السفر، وبناء مواقف سيارات بطاقة استيعابية عالية، وفق "واس".

تهدف السعودية من خلال رؤية 2030 إلى التحول لوجهة سياحية رائدة في المنطقة، وأن ترفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% بحلول 2030.

اقرأ أيضاً: "نيوم" السعودية تعتزم إنشاء مطار دولي وشركة طيران خاصة بها

وأطلقت في هذا الإطار عدة مشروعات واستراتيجيات، على غرار استراتيجية عسير "قمم وشيم" التي تهدف إلى تحويل عسير إلى وجهة سياحية عالمية، والاستراتيجية الوطنية للطيران التي تهدف إلى زيادة عدد الوجهات لـ250 وجهة و330 مليون مسافر، كما وسعت وتخطط لفتح العديد من المطارات على غرار "مطار الملك سلمان الدولي" الذي يفترض أن يكون أحد أكبر المطارات في العالم و"نيوم" في البحر الأحمر، فضلاً عن إطلاق ناقلة وطنية إضافية، وهي "طيران الرياض"، وذلك لمواكبة مستهدفها بمضاعفة عدد زوار المملكة ثلاث مرات.